العمورى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بالثفافة والادب وعلم المصريات
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  علم الإجتماع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود عطى
Admin
محمود عطى


المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 23/03/2012

 علم الإجتماع Empty
مُساهمةموضوع: علم الإجتماع    علم الإجتماع Icon_minitime1الثلاثاء مايو 01, 2012 5:34 pm

علم الإجتماع
الموضوع رقم الصفحة
الوحدة الأول : علم الإجتماع تعريفه ونشأته 1
الموضوع الأول: مكونات الوجود: 2
الموضوع الثاني: ميادين الدراسه في علم الإجتماع 8
الوحده الثانية: علم الإجتماع وقضاياالفرد والجماعه 16
الوضوع الأول: التنشئه الإجتماعيه وقيم المواطنه 17
الموضوع الثاني: الفرد والمجتمع بين الوعي الإجتماعي والإغتراب 21
الموضوع الثالث: الــــوقـــت 24
الموضوع الرابع. الإنحراف 27
الوحدة الثالثة: علم الإجتماع وقضايا المجتمع المصري 34
الموضوع الاول. من التخلف الى التنمية والتحديث 35
الموضوع الثاني: الإنفجار السكاني وآثاره 39
الوحدة الرابعة: بعض مشكلات العالم المعاصر 44
الموضوع الأول: العولمة وتاريخها 45
الموضوع الثاني:علم الإجتماع والمستقبل 45










الوحدة الأولى


علم الإجتماع
تعريفه ونشأته

علم الإجتماع: تعريفه ونشأته
مكونات الوجود:
1. الوجود المادي: يتمثل في(الأرض وتضاريسها والطقس ببرودته وحرارته والمياه ببحورها وانهارها
2. الوجود العضوي ويتمثل في(النباتات بانواعها والحيوانات باشكالها والحشرات والكائنات الدقيقة
3. والوجود الإجتماعي: يتمثل في البشر وما يصدر عنهم من افعال وما يدخلون فيه من تفاعلات وعلاقات طويلة المدى بقيم ومعايير تكسب الحياة الإجتماعية دوامهاو استقرارها.
• وقد طور العلم الحديث علوما لدراسة كل مكون فمثلاً:-
 الوجود المادي يدرسه علوم مثل: علم الجيولوجيا وعلوم التربة وعلوم البحار.
 والوجود العضوي فيدرسه علوم مثل: علم الاحياء وعلم التشريح وعلم وظائف الاعضاء.
 وكان من الطبيعي ان تظهر علوم لدراسة الوجود الاجتماعي للبشر وهنا ظهرت العلوم الإجتماعية مثل (علم الإقتصاد) وعلم الإجتماع و(علم السياسة) وعلم النفس.


تعريف علم الإجتماع:-
"" هو العلم الذي يدرس المجتمع دراسة علمية من أجل التعرف على القوانين الحاكمة لنظامه وتغيره ومشكلاته""
• ولكن ماهو الهدف من الدراسة العلمية للمجتمع؟
لأن ظواهر الكون تخضع لقوانين يمكن اكتشافها في حدود معرفة الإنسان والمجتمع جزء من هذا الكون لذلك فالهدف هو التوصل للقوانين الحاكمه للمجتمع




يمكن تقسيم قوانين علم الإجتماع الى ثلاث أنواع
1. قوانين الثبات أو النظام: وهي القوانين التي تتصل بالظروف والعوامل التي تحقق للمجتمع الإستقرار .
2. قوانين الحركه والتغير :وهي التي تتصل بالظروف والعوامل التي تجعل المجتمع يتحول من حال الى حال.
3. قوانين: تدرس ما يطرأ على المجتمع من مشكلات اجتماعيه بهدف حلها او الوقايه من اثرها.
ملحوظة:-
 قوانين علم الإجتماع ليست ثابته او مطلقه مثل العلوم الطبيعيه لان مادة العلوم الطبيعيه ثابته اما مادة علم الاجتماع هي "البشر" وهم متغيرون دائماً ويبحثون عن الجديد.
مثلا: الاسره التي تتكون من (زوج وزوجه و ابناء) تسمى بالاسره النوويه وقد تعيش في بيت كبير مع الجد و الجده فتسمى الاسره حينها (بالأسره الممتده)وتقوم الأسره بعدة وظائف منها:-
 تنشاة الابناء والبنات ب- تحقيق الإستقرار والثبات والأمن.
والأسره تتغير: ففي الماضي كانت اكثر اتساعاُ من الاسره المعاصره واتسمت بسيطرة الأب ويمكن ان تتحول الممتده الى نوويه لو ادي كل فرد دوره بطريقه ديمقراطية .
كيف يدرس عالم الإجتماع المجتمع:
 ينظر عالم الإجتماع للمجتمع نظرة كليه ليصل الى قوانين كليه تحكم مساره ثم ينظر اليه نظره جزئيه ليصل الى القوانين الجزئيه التي تحكم كل وحده من وحداته الجزئيه مثل(الاسره)
 وسواء كان الهدف التعرف على المجتمع ككل أو التعرف على كل وحدة من وحداته فإن الباحث يحتاج الى الكثير من الدراسات لكي يتوصل لتلك القوانين.





نشأة علم الإجتماع
1- إسهام الفكر الشرقي القديم
• اتسم الفكر في هذه الحضارات بالطابع الديني حيث نشأ في احضان المعابد ورجال الدين.
1. الإهتمام بالنظام الأسري ودعائم الإستقرار فيه وما يجب ان يقوم عليه من اخلاق اجتماعيه ومشاركات وجدانيه.
2. اشارت كتاباتهم الى الطبقات والصراع الطبقي بين القادة و الجند من المرتزقة الذين استعان بهم الملوك.
3. اهتموا بتحديد قواعد السلوك الإنساني القويم مثل(عدم الإعتداء على ملكية الغيرواحترام كبار السن)
2- الفلسفة اليونانية القديمة
 اشتهر الفكر اليوناني بالفلسفة التي تختلف عن الفكر الديني والذي كانت أهم معالمه:-
1. تأكيد مبدأ التغير الإجتماعي وأن المجتمعات تنتقل من البسيط الى المركب فهو أشبه بالنهر المتدفق.
2. المجتمع يحقق الفضيلة الكاملة عندما يحقق المثل العليا التي تقوم عليها المدينة الفاضلة مثل (التعاون والترابط)
3. يقوم المجتمع على الترابط العضوي بين مكوناته فالإنسان كائن سياسي وإجتماعي ايضاً.
4. المجتمع قائم على علاقته القوية بالفرد لذا يجب الحفاظ على هذه العلاقة وذلك بتقسيم العمل بين فئات المجتمع من (حكام – صناع –محاربين)
3- إبن خلدون
أفكار ابن خلدون:-
1. اهتم ابن خلدون بدراسة التاريخ وذلك بعد مجاورته للحكام والسلاطين متأثراً بكل ما يدور حوله الف كتابه الشهير (مقدمة ابن خلدون) وهو كتاب يحكي تاريخ العرب والبربر في شمال افريقيا.
2. ان سبب كتابة ابن خلدون لكتابه أنه استعرض كتب التاريخ من قبله ووجد فيها الكثير من الأخطاء المتعمدة.فوجد أن ذلك يمكن أن يوقعنا في خطأ التفكير و المغالطة .
أهم اسهامات ابن خلدون:
1. ان الإجتماع الإنساني ضروره وانه لابد من انشاء علم العمران البشري لأن الانسان يحتاج للإعتماد على غيره في اشباع حاجاته. اذن الحاجه والجهد الذي يبذل لاشباعها هما قواعد الوجود.
2. حدد موضوع العمران البشري لدراسة الإجتماع الإنساني وما يطرأ عليه من تحولات.وهدفه الكشف عن طبيعة العلاقات المتبادلة بين اجزاء المجتمع
3. اكد ان التغير البشري من حقائق الوجود وميز بين نوعين من التغير:-
** التغير الجذري: وهو الذي تتبدل فيه الأوضاع جمله واحده وبسرعه
. ** التغير التدريجي: وهو الذي تتبدل فيه الاوضاع ببطأ.
4. قال ان المجتمعات تبدأ بسيطه ثم تكبر مثل الكائن البشري. وقال ان للمجتمعات اعمار مثل اعمار البشر.
اسس المنهج وقواعد البحث التي حددها ابن خلدون:-
1. على الباحث الا يصدر احكام متعجله على مايدرسه قبل أن يخضعه للبحث الدقيق.
2. على الباحث الا يتأثر بآراء مسبقه او يتخذ من الاساطير اساساً لدراسته.
3. على الباحث ان يأخذ بمبدأ المقارنه بين ماضي الأشياء وحاضرها.
4. على الباحث ان يسعى للوصول الى صياغة القوانين التي تحكم المجتمع
ملحوظة:-
 ابن خلدون طبق نظريته على نشأة الدول العربية الإسلامية.حيث تكلم عن احوال البداوة التي كان عليها العالم العربي وكيف تحول الى حالة الحضارة وتأسيس الدولة والملك ايضاً سقوط الدول المتعاقبة فيما بعد دولة الخلافة من خلال فكرة العصبية القبلية.

وهنا يتضح دور ابن خلدون في لفت الانظار لظهور علم الإجتماع حيث أنه لفت الانظار الى:-
1- امكانية قيام علم مستقل وهو علم العمران
2- هذا العلم يعتمد على النظر الى الحقائق وليس الظن أو الخيال.

4- ظهور علم الإجتماع
 كانت افكار ابن خلدون عظيمة وكان يمكن ان تستمر لولا انهيار الدوله وغزو التتار وسقوط دولة العرب في الأندلس كل ادى الى انقطاع هذه الافكار عن الإستمرار.
 اتسمت حقبة التحول في اوروبا بعد الثورتين بعدد من السمات هي:
** احراز تقدم في ذلك مجال العلم الطبيعي كعلوم الأحياء والكيمياء وايضا في الفلسفة والرياضيات والمنطق
** ادى تقدم العلوم الى تقدم الصناعة فحدثت الثورة الصناعية أما تقدم الفلسفة فأدى الى قيام الثورة الفرنسية
 من هنا ظهرت الحاجة الى علم جديد يدرس الاثار المترتبة على هذه التغيرات
أوجست كونت (1798—1857)
واهم افكاره واسهاماته:-
1. قام اوجست كونت بتأسيس هذا العلم الذي اطلق عليه في البدايه(الفيزياء الإجتماعيه)
ثم (علم الإجتماع)
2. استخدم كونت اسم "الفيزياء الإجتماعية لعلمه الجديد لأنه اراد ان يكون علم الإجتماع اشبه بعلم الطبيعة يدرس المجتمع بنفس اسس دراسة علم الطبيعة ولكنه وجد بعض مثقفي عصره يستخدمون نفس الإسم فحوله الى "علم الإجتماع" ليصف العلم الذي يرغب في انشائه
3. جعل له منهج وهو الملاحظه والتجربه وجعل هدفه معرفة قوانين المجتمع
4. حاول ان يتوصل الى بعض قوانين الحياه الإجتماعيه وقسمها الى نوعين:-
** قوانين الثبات والنظام: (الإستاتيكا الإجتماعيه)
** قوانين الحركه والتغير(الديناميكا الإجتماعيه)
النقد الذي وجه الى اوجست كونت.
(قوانين الحركة ادخلته في فلسفة التاريخ حيث اعتقد ان المجتمعات كلها تمر بنفس المراحل(الدينية – الفلسفية – الوضعية (العلمية) فقد خلط العلم بالفلسفة والتاريخ

اميل دور كايم:(1859—1917)
أهم افكاره اسهاماته:-
1. حدد موضوع علم الإجتماع وجعله يدرس الوقائع والحقائق الاجتماعيه اي الجوانب التي تحدد حياة الافراد ويقبلونها كما هي مثل (الدين --الدولة—الأسرة)
2. اكد دور كايم على اهمية استخدام المنهج العلمي. (فعلم الإجتماع علم موضوعي مثل العلوم الاخرى والمنهج العلمي له خطوات واحدة يمكن تطبيقها على الوقائع الطبيعية والإجتماعية لذلك دعا الى دراسة هذه الوقائع كأشياء
3. المجتمع اكبر من مجموع افراده لأنه يضع القواعد التي يلتزم بها الافراد لذلك اكد دور كايم على الطابع القهري للحقائق الاجتمعيه فهي الملزمة للفرد والتي بجب ان يخضع لها الفرد مقهوراً ًاحياناً(قديماً) وطائعاً احياناً (حديثاً)
4. طبق دور كايم هذه المبادئ على التغيرات ومشكلات المجتمع الذي كان يعيش فيه فدرس تقسيم العمل الإجتماعي ودرس مشكلة الإنتحار وغيرها.


ملحوظة:-
يعد دور كايم مؤسس علم الإجتماع الحديث في اوروبا لأنه بعد توجيه النقد لكونت بأنه خلط العلم بالفلسفة والتاريخ كان ضرورياً اكمال الخطوة التي بدأها كونت لكي يقف علم الإجتماع على اقدامه كعلم له اسس نظرية ومنهجيه.


ميادين الدراسه في علم الإجتماع
اولا: البناء الإجتماعي
تعريف البناء الإجتماعي:-
(هو كل مترابط ومتفاعل يتكون من الجماعات الإجتماعيه والنظم الاساسيه والأدوار التي يزاولها الافراد والجماعات , وما يقوم بينهم من علاقات اجتماعيه متبادله.
انماط الأبنيه الإجتماعيه(المجتمعات):-
1. لابوجد نمطاً واحد فقط ولكن توجد مجتمعات عديده تختلف فيما بينها من حيث الخصائص والنظم و مشكلات المجتمع مثل: ( المجتمع المصري-الهندي -الامريكي - الاسترالي).
2. وكما نعلم فالمجتمعات تختلف في طبيعتها ولكن هناك بعض المجتمعات تجمعها خصائص معينه مثل:
* المجتمع العربي: تجمعه اللغه والدين وبعض العادات والتقاليد...........الخ.
* المجتمع الغربي: هي عدة مجتمعات تجمعها الماديه والفرديه وسيطرة الآله.............الخ.

مداخل تصنيف المجتمعات
 ولتصنيف المجتمعات ندرس طبيعة بنائها الإجتماعي من خلال مدخل دراسة هذا البناء كالتالي:
أ- اذا كان المدخل اقتصادياً: فيمكن التمييز بين المجتمع الزراعي و المجتمع الصناعي مثلاً.
ب- اذا كان المدخل ثقافياً: فنميز بين المجتمع التقليدي والمجتمع الحديث.
ج- اذا كان المدخل يرتبط بطبيعة العمران البشري: فنميز بين المجتمع الريفي والمجتمع الحضري.
ء- واذا كان المدخل سياسياً: فنميز بين النظام الجمهوري والنظام الملكي مثلاً.




ثانياً: مكونات البناء الإجتماعي:
(أ) الجماعه الإجتماعية
تعريف الجمـــاعــه:لا يوجد تعريف واحد اتفق عليه العلماء للجماعه بسبب وجود انماط عديدة من الجماعات التي تختلف في اشكالها ووظائفها ولكن هناك اسس يجب توافرها لقيام الجماعه وهي:-
1. وجود شكل من اشكال التفاعل.
2. وجودالإحساس بالإنتماء للجماعه . 3. وجود اهتمامات ومصالح مشتركه بين افرادها.
4. الإتفاق على عدد من المعايير والقيم. 5. وجود هيكل او بناء محدد للجماعه.
مثال:-
**فالأسره نجد ان هناك (تفاعل) بين افرادها ولدى افرادها (انتماء) لاسرتهم كما ان لهم (صالح مشتركه)في رقي اسرتهم و(معايير)يتمسكون بها و(هيكل وبناء)محدد لها مثلها مثل المدرسه والمصنع.
اهمية الجماعه الإجتماعــــــيه:-
1. تكسب الجماعه الفرد هويته الإجتماعيه.
2. تساعدنا على فهم السلوك الإجتماعي للفرد.
3. تعتبر الوصل بين الفرد ومجتمعه الأكبر.
انماط الجماعات الإجتماعيه:-
 تختلف الجماعات من حيث حجمها وهدفها وشكل التنظيم فيها ولها نمطان اساسيان هما:-
** الجماعه الأوليه
(القريه والحاره والإسره والحي) الجماعه الثانويه
(جماعة المدرسه او المصنع)
الخصائص 1. العلاقات والتفاعلات داخلها مباشره.
2. محور الجماعه هو شخص واحد.
3. يدور الحديث فيها حول الخبرات الشخصيه.
4. يجمع مابين افرادها روح التعاون والتآلف.
5. الإندماج بين اعضائها قوي وقائم على الترابط الشخصي. 1. العلاقات والتفاعلات داخلها غير مباشره.
2. محور الجماعه يكون هدف محدداً.
3. ينصب حديثها على الهدف المحدد.
4.يجمع بين افرادها عدد من التعليمات.
5. الاندماج بين اعضائها فاتر ولا شخصي.

(ب) التنظيمات الإجتماعيه.
 هي جماعه اجتماعيه كبيره تكونت بشكل مقصود لإنجاز بعض الأهداف المحدده والمعلنه بوضوح ومن امثلتها (الإتحادات والنقابات) وتسعى الى القيام ببعض الوظائف التي يحددها لها المجتمع.
اهمية دراسة التنظيمات الإجتماعيه:-
1. النظام دخل هذه المنظمات يساعد اعضائها على العمل سوياً لإنجاز اهداف محدده.
2. تساعد القنوات التي تمر من خلالها الاوامر على قيام العاملين بواجباتهم لتحقيق الاهداف.
3. تساعد المنظمه في العمل على تحقيق استقرار المجتمع واستمراره.
4. تساعد المنظمات الاجتماعيه الدول الكبيره في تحقيق طموحاتها.
خصائص التنظيمات الإجتماعيه:-
1. تقسيم العمل :- يُوزع العمل داخل المتظمه فكلَ له اختصاصه.
2. تدرج السلطه ؛- تدار المؤسسه من خلال اوامر من السلطه الأعلى الى السلطه الأقل.
3. نظام الترقيه:- يعتمد الترقي على مدى تفاني العامل في العمل .
4. الطابع الرسمي:- يتم العمل داخل المنظمه وفقاًلمجموعه من القواعد والضوابط الرسميه.
(ج) المكانه والدور الإجتماعي:-
تعريف المكانه:: هي مجموعة الامتيازات و الواجبات الاجتماعيه التي يحصل عليها الفرد نتيجة القيام بدوره في المجتمع وهناك نوعان من المكانات:
1- المكانه الموروثه: وهي التي تنتقل الى الابن من اسرته او طبقته (كأبناء النبلاء)
2- المكانه المكتسبه: ويكتسبها الفرد نتيجة خبراته وعطائه مثل(الطبيب والمدرس) ويعرف الفرد بمكانته لا باسمه فالابن ينادي اباه باسم ابي مثلا وليس بإسمه الحقيقي.

تعريف الدور :ويتمثل فيما يقوم به الفرد من اعمال وواجبات وتختلف فيما بينهم تبعاً لدور كل منهم .


(ء) النظم الإجتماعيه:-
تعريف النظم: هي مجموعه من القواعد والمعايير المنظمه والمتفاعله فيما بينها التي يجمع عليها الافراد لتنظيم سلوكهم وتحديد علاقاتهم ببعض في مختلف جوانب الحياه.
ونجد ان كل نظام يتشكل من مجموعة ادوار وعلاقات تدور حول نشاط معين من انشطة الحياه مثل (النشاط الإقتصادي).
نماذج النظم الإجتماعيه:-
اولاً: النظام الإقتصادي
(1) تعريفه:- هو مجموعه من القيم والأنشطه و الأدوار الإجتماعيه اللتي ترتبط بمشكلات التكيف مع البيئه الماديه للإنسان وإشباع حاجاته الماديه.
(2) العلاقه بينه و بين النظام السياسي:-
يقوم النظام الإقتصادي على تحقيق الاهداف الإقتصاديه التي تحددها لها المؤسسات السياسية.
(3) العلاقه بينه وبين النظام الأسري:-عند قيام ربة البيت بشراء السلع فهي تنشط حركة الشراء مما يوفر عائد يستثمر في دفع اجور العمال ورفع انتاجية المصنع وهكذا.
(4) العلاقه بين النمو الإقتصادي والتغير الإجتماعي:- التطور الإقتصادي يؤدي الى ان يصدر المجتمع تشريعات سياسيه و اجتماعيه جديده تهدف الى التوعيه و الترشيد التي تتفق مع النمو الإقتصادي الجديد.
ثانياً: النظام السياسي:-
(1) تعريفه:- هو مجموعه من القواعد التي تحدد نوع الحكم والسلطه في المجتمع وطرق ممارسة ذلك وحقوق الافراد وواجباتهم.
(2) سبب نشأته:- تهافت الافراد على الثروه والرغبه في السيطره على الموارد الإقتصاديه وايضاً تعقد المجتمعات وتضخم احجام سكانها.
(3) اشكاله: هناك مجتمعات جعلت من سلطة الدوله اعلى من سلطة الفرد كما كان في المانيا في عهد "هتلر" أو ايطاليا في عهد "موسوليني"وهناك مجتمعات تأخذ بالنظم الديمقراطيه وتعدد الاحزاب مثل "جمهورية مصر العربيه"

ثالثاً: النظام التربوي:-
(1) تعريفه: هو النظام الذي يهتم بعملية التربيه بهدف تطبيع الفرد و الجماعه وتنشئتهم على القيم والمعايير التي ارتضاها المجتمع اساساً للسلوك و العلاقات.
(2) س: تختلف اهداف التربيه بإختلاف ابنية المجتمعات. ناقش؟
(أ) المجتمعات البسيطه:- كالقبيله والقريه وتهدف الى تكيف الإنسان مع بيئته.
(ب) المجتمعات المعاصره:- فتنحصر اهداف النظام التربوي في التالي:-
1. المحافظه على التراث الإجتماعي للإنسان ونقله الى الأجيال الجديده.
2. اكساب الفرد الشخصيه الإجتماعيه القادره على التكيف والتغير.
3. تنمية قدرات الفرد ومهاراته للتغلب على التحديات.
4. ربط الفرد بمصادر الثقافه والعلم مثل(المدرسه والمتحف ووسائل الإعلام)
5. اعداد الطاقات البشريه المؤهله لإنجاز خطط المجتمع


(هـــــ) الثقافه:
** تتكون الثقافه من 4 عناصر:- حيث تتكون من القيم التي يسير علي هداها افراد المجتمع والمعايير التي تحكم سلوكهم والمنتجات الماديه التي ينتجونها و الرموز التي يتعارفون عليها.
(1) القيم:- وهي المثل العليا كالإخلاص في العمل والتراحم الأسري والتعاون.
(2) المعايير:- وهي مبادئ تحكم السلوك وتحدد ما يجب ان نفعله وما لا يجب ان نفعله.
(3) المنتجات الماديه:- وهي كل ما يضيفه الإنسان لطعامه او شرابه او ملبسه او مسكنه او فنونه .....الخ
(4) الرموز:- وهي اشارات يتفق عليها المجتمع ويكون لها وظائف في عملية الإتصال الإجتماعي.
مثال: اللغه التي يتخاطب بها الإنسان عباره عن رموز تم الإتفاق عليها وهي معروفه للمجتمع كوسيله للتخاطب.كما ان هناك رموز يستخدمها افراد المجتمع كتعبير عن الفرح او الحزن او التحيه و السلام.

لاحظ ان:
1-الثقافة هي الإطار العام الذ ي يغلف كل مكونات البناء الإجتماعي الاخرى فالفرد عندما يؤدي ادواره يشغل وضعاً اجتماعياً معيناً وينتمي الى تنظيم او مؤسسة معينة فالثقافة هي التي تجعلة يشارك الآخرين قيمهم وعاداتهم وان يدخل معهم في تفاعلات تقوم على قواعد ومعايير معروفة لمعظم افراد المجتمع.
2- الإنسان لا يولد حاملاً لثقافة مجتمعه ولكنه يكتسبها من خلال عملية التنشئه الإجتماعيه في الاسره ثم المدرسه و جماعات الأقران وزملاء العمل؛ وعملية الثقافه لاتنتهي عند عمر معين.
3- تتميز ثقافة المجتمع الواحد بالتنوع رغم ان افراد المجتمع يشتركون في ثقافة واحده الا ان اساليبهم للتعبير تختلف بإختلاف البيئه التي ينشأ فيها الفرد وهنا يمكن ان نميز بين الثقافه العامه للمجتمع وبين الثقافه الفرعيه.
(و) التغير الإجتماعي.
• التغير هو القانون الدائم في حياة كل المجتمعات وقد يختلف في سرعته من مجتمع لآخر (سريع و بطئ).
(1) مفهوم التغير الإجتماعي:-
هو التحول الذي يطرأ على المجتمع خلال فتره زمنيه معينه".
مثال: التحول الذي شهده المجتمع المصري منذ ثورة 23يوليو 1952 فقد تحول المجتمع من النظام الملكي الى النظام الجمهوري ومن مجتمع اقطاعي الى مجتمع اشتراكي ومن مجتمع ديكتاتوري الى مجتمع ديموقراطي ومن مجتمع منغلق الى مجتمع منفتح على العالم وثقافاته.
(2) اهمية دراسة التغير الإجتماعي:- تساعدنا دراسته على:-
1. معرفة الخصائص والمراحل المختلفه التي مر بها المجتمع وخصائص كل مرحله.
2. معرفة ما حققه المجتمع من تغير وبالتالي معرفة ما بلغه من تقدم.
3. امكانية التنبؤ بما سيكون عليه مستقبل المجتمع.
4. معرفة الآثار الناشئه عن التغير وهل هي سلبيه ام ايجابيه.
• أما عن سبب اهتمام علماء الإجتماع بدراسة التغير الإجتماعي هو أن المجتمعات البشرية دائماً في حالة تغير وتحول لذلك فيهدف علماء الإجتماع الى رصد ومتابعة ما طرأ على بناء المجتمع ونظمة من تبدل سواء كان التبدل عادي او مفاجئة مثل ثورة 25 يناير او 23 يوليو

(3) عوامل التغير الإجتماعي:-
هناك عوامل عديده قد تؤدي للتغير وليس عامل واحد:-
1. الأفراد البارزون:- مثل الزعماء والقاده والمفكرون حيث ان لهم دور كبير في عملية التغير وقد ذهب فريق من الباحثين الى ان الافعال الارادية الصادرة عن الافراد تحدث تغير في مجتمعاتهم وممكن ان يمتد الى مجتمعات غيرهم مثل(جمال عبد الناصر-نابليون- غاندي) .
وهذا كان راجع لظروف مجتمعاتهم.
2. العوامل الماديه والإقتصاديه:- (كالتقدم التكنولوجي والإختراعات حيث لها دور كبير في التغير.حيث سهلت حياة الإنسان واتصاله ببني جنسه فاتاحت له التامل والتفكير.
3. التخطيط العلمي (التنميه):- حيث يؤدي الى اسراع التغير و توجيه مساره حيث يحقق اهداف اجتماعية واقتصادية وعمرانية واعلامية مثل في مصر ( الخطه الخمسيه والخطه العشريه.........الخ)
4. التنظيم الديموقراطي:- حيث تلعب حرية الرأي واحترام الرأي الآخر وتعدد الاحزاب على تقدم المجتمعات.
انماط التغير الإجتماعي ويمكن التمييز بين نمطين:-
1. تغير نابع من داخل المجتمع:-: مثل قيام ثورة 23 يوليو وتحول المجتمع من النظام الإقطاعي الى النظام الإشتراكي.
2. تغير نابع من خارج المجتمع:-مثال: الإختراعات-الغزو الخارجي- الإستجابه لقرارات وقوانين دوليه جديده – او الدخول في تحالف .
 لذلك يمكن النظر الى التغير من منظورات عديدة:
** ولو نظرنا اليه في سرعته فهناك البطئ والسريع
**ولو نظرنا اليه في ضؤ مداه فهناك التغير الطويل والتغير القصير المدى.
** ولو نظرنا اليه في ضؤ آثاره لميزنا بين التغيرات واسعة النطاق ومحدودة النطاق.
** واخيرا لو نظرنا للتغير في ضؤ المجال او الحقل الذي يحدث فيه لميزنا بين التغير الإقتصادي والتغير الإجتماعي والثقافي.


اسئله على الوحدة الأولى
حدد الصواب والخطأ في العبارات التاليه مع التعليل:
1. تتفق اهداف التربيه في المجتمعات البسيطه و المجتمعات المركبه والمعاصره. (1993)
2. دعا(ابن خلدون) الى قيام علم الإجتماع لمواجهة ازمة الثقه فيما كتبه المؤرخون عن احوال المجتمعات (1996)
3. المكانه الإجتماعيه لا تختلف عن الدور الإجتماعي. (1995)
4. النظام التربوي في المجتمعات المعاصره ليس له اهداف محدده. (1997)
5. اتفق علماء الإجتماع في تعريفهم للجماعه الإجتماعيه. (1998)
6. فلسفة النظم السياسيه واحده في كل المجتمعات. (2002)
7. تختلف اهداف التربيه بإختلاف المجتمعات. (2003)
8. تتوافر في الاسره اسس قيام الجماعه الإجتماعيه. (2004)
9. للتنظيم الديمقراطي دور في إحداث التغيرالاجتماعي في المجتمع. (2004)
10. يولد الفرد حاملاً لثقافة مجتمعه. (2006)
11. تتميز ثقافة المجتمع الواحد بالتنوع. (2007)
12. أكد "دور كايم" على ضرورة إستخدام المنهج العلمي في دراسة علم الإجتماع (2007)
13. تتفق القوانين التي يتوصل اليها علم الإجتماع مع نظائرها في العلوم الطبيعية. (2008)
14. تكتسب الجماعات الإجتماعية اهميتها من الدور الذي تلعبه في حياتنا. (2009)
15. تكتسب الجماعات الإجتماعيها اهميتها من اسس بنائها وتعدد انظمتها. (2010)
16. يلعب التنظيم الديموقراطي دوراً حيوياً في احداث التغير الاجتماعي. (2011)
اجب عن الاسئله التاليه:
1. اعرض لثلاث من اسهامات(ابن خلدون) في تاسيس علم الإجتماع (89 ؛ 03 ؛2006)
2. للحضاره المصريه اسهامات حول ما يتعلق بالحياة ونظمها داخل المجتمع) ناقش ثلاث منها (89؛01)
3. اعرض لثلاث من اهم اسهامات دوركايم" فيما يتعلق بعلم الإجتماع المعاصر (2005)
4. عرف مفهوم البناء الإجتماعي المستخلص من آراء العلماء. (1994)
5. عرف النظام التربوي ثم وضح اهدافه في المجتمعات المعاصره. (1996)
6. تتختلف المكانه الإجتماعيه وتتنوع داخل الجماعه الواحده. وضح. (1997)
7. يرتبط النظام الإقتصادي بالنظام السياسي في المجتمع. ناقش. (1997)
8. للتغير الإجتماعي نمطان اساسيان وضحهما. (1998)
9. ما المقصود بالمكانه الإجتماعيه؟ وضح انواعها بالامثله. (2000)
10. هل توافق على ان بعض الافراد البارزين لهم دور في احداث التغير في المجتمع؟ دلل على ذلك بالامثله.
11. ميز بين نوعي المكانه مستعيناً بالامثله. ( 2003)
12. طبق مفهوم التغير الإجتماعي على مثال من واقع الحياه. (2004)
13. يشترط توافر عدة اسس لقيام الجماعه اذكر ثلاث منها. (2006)
14. تختلف المكانات الإجتماعية وتتنوع داخل الجماعة الواحدة . (دلل على ذلك يالأمثلة) (2007)
15. حلل الأسباب التي أدت الى ظهور النظام السياسي في المجتمعات البشرية. (2007)
16. هل توافق على أن التنظيم الديمقراطي في المجتمع له دور في احداث التغير الإجتماعي؟ اذكر مبرراتك (2008)
17. بين اوجه التباين الرئيسية بين الجماعات الأولية والجماعات الثانوية. (2008)
18. استخلص ثلاث من الأفكار ذات الطابع الإجتماعي في الفكر اليوناني القديم. (2008)
19. اذكر اثنين من اسهامات المصريين القدماء فيما يتعلق بالحياة والمجتمع (2009)
20. وضح بمثال انماط التغير الإجتماعي في ضؤ العوامل المسببة له. (2009)
21. الثقافة هي الإطار الذي يغلف كل مكونات البناء الإجتماعي. (2009)
22. حدد مفهوم التغير الإجتماعي مستعيناً بمثال. (2010)
23. حدد ثلاث من خصائص التنظيمات الإجتماعية. (2010)
24. تعد الحضارة المصرية القديمة من اكثر الحضارات اهتماماً بالحياة ونظمها داخل المجتمع. هل توافق أم لا ولماذا؟ (2010)
25. ارسى "ابن خلدون" العديد من اسس المنهج وقواعد البحث في علم الاجتماع (برهن على ذلك بمثالين) (2011)
26. شكل النظام السياسي وفلسفته تختلف باختلاف المجتمعات. (حلل هذه العبارة) (2011)


الوحدة الثانية



علم الإجتماع وقضايا

الفرد والجماعه

التنشئه الإجتماعيه وقيم المواطنه
اولاً:مفهوم التنشئه الإجتماعيه:
 التعريف:"هي العملية التي تتم من خلال نقل تراث المجتمع الى افراده؛ ومن ثم تمكينهم من المشاركه في الحياة الإجتماعيه.""
 ومن خلال هذا التعريف نجد ان عملية التنشئه الإجتماعيه تساعد على تحويل الفرد من كائن بيولوﭽي الى مواطن يمارس ادوار متعدده في مجتمعه ويحمل قيمه ومعاييره ولغته.
 ان الطفل يولد وهو غير مزود بانماط السلوك المتعارف عليها؛ فهو لا يستطيع المشي او الكلام او الإعتماد على نفسه في التغذيه و الحمايه. وهنا نجد انفسنا امام امرين : -
الأول: يتعلم الوليد طرقاً تساعده على البقاء معتمداً على نفسه ومحققاً انسانيته.
الثاني:يتعلم الوليد اساليب وقيم وعادات وتقاليد الجماعه التي سيصبح عضواً فيها.
 س: كيف توصل علماء الإجتماع الى هذه النتائج؟
 توصلوا اليها من خلال الملاحظات العلميه والدراسات الميدانيه لأطفال وجدوا في ظروف حالت دون تنشأتهم اجتماعياً ؛ فبعضهم عاش في الغابه بين مجموعه من الحيوانات عرفوا بأطفال الغابه , وآخرون حُبسوا منعزلون في غرف مغلقه.
 لاحظ علماء الإجتماع ان هؤلاء الاطفال لم تمكنهم خصائصهم البيولوﭽيه من اكتساب المهارت والخصائص الإجتماعيه ؛ وذلك نتيجة عزلتهم عن التفاعل الإجتماعي مع الآخرين.
 س: ماذا يستفيد الفرد من عملية التنشئه الإجتماعيه؟
 التنشئه الإجتماعيه على هذا النحو المستمر هي اداة المجتمع في تكوين المواطنين الصالحين ؛ فالفرد يتحول من كائن بيولوﭽي الى كائن يعرف حقوقه وواجباته , ويحترم الآخرين سواء كانوا من مجتمعه او من اعضاء مجتمعات اخرى وسواء كانوا ممن ينتمون الى دينه او الى ديانات اخرى.
 كما يتعلم الفرد من خلال التنشئه الإجتماعيه الإلتزامات و الواجبات , و اهمية المشاركه الإجتماعيه و السياسيه والتعاون من اجل خدمة الآخرين وهذه القيم لا تكتسب الا من خلال عملية التنشئه الإجتماعيه السليمه.

ثانياً: مؤسسات التنشئه الإجتماعيه
( الأسره كنموذج):
 هناك مؤسسات كثيره تسهم في عملية التنشئه الإجتماعيه ؛ فالفرد عضو في اسره وتلميذ في المدرسه وعضو في نادي و عامل في مصنع وقارئ للصحف ومشاهد للتليفزيون ومن الطبيعي ان يتأثر الفرد نتيجة انتمائه لها ولكل منها طرقها واساليبها في عملية التنشئه الإجتماعيه .
 بعض المؤسسات يكون لها تأثير اقوى من مؤسسات اخرى في مراحل معينه من عمر الإنسان.
 تعد الأسره هى المؤسسه الأولى للتنشئه الإجتماعيه في حياة الإنسان ؛ حيث يقضي فيها الفرد معظم حياته وتنقل اليه ثقافة المجتمع.
 تتم عملية التنشئه الإجتماعيه في الأسره عبر مجموعة من الاساليب المباشره وغير المباشره ومن اهمها:-
1. الملاحظه والتقليد والمشاركه:
يبدأ الطفل في الأسره بملاحظة سلوك الكبار ؛ ثم يحاول تقليدهم مثل ان يلاحظ الطفل اباه وهو يصلي ثم يقلده ؛ والطفله عندما تداعب دميتها وتوجه لها النصح كما تفعل امها معها.
2. القدوه:
يمثل الأب والأم والكبار في الأسره قدوة بالنسبه للطفل فهو يعتبرهم نموذجاً يقتدي به في سلوكه وتصرفاته.
3. الثواب والعقاب:
يساعد الثواب على تنمية انماط سلوكيه مرغوب فيها ويساعد العقاب على الإقلاع عن انماط اخرى غير مرغوب فيها.ويبدأ الثواب بعبارات الشكر والإستحسان الى تقديم الهدايا والمكافآت ؛ فيحاول الطفل تكرار ذلك في محاولة الحصول على هذا الثواب ؛ والعكس يحدث في العقاب.
4. الإستجابه لتساؤلات الطفل:
الطفل بطبيعته محب للإستطلاع والفضول ؛ مما يدفعه الى التساؤل عن كل ما يحيط به ومهمة الأسرة الإجابه عن هذه التساؤلات ؛ ويجب ان تؤخذ هذه التساؤلات موضع الجد ؛ وان تتيح كل اسرة وقتاً كافيا للرد على تساؤلات اطفالها ؛ بل تشجعم على التساؤل والتأمل.
5. المواقف المربيه:
كثيراً ما يتعمد الآباء والأمهات تصميم مواقف معينه ؛ بقصد منها توصيل معلومات او قيم واتجاهات ؛ وتكوين انماط سلوكيه معينه عند اطفالهم.
مثال: تهيأة الأب موقف لتعليم ابنه اهمية الصدق في حياة الإنسان.


ثالثاً: استمرارية عملية التنشئه الإجتماعيه:
 عملية التنشئه الأجتماعيه عمليه مستمره ؛ لا تتوقف عند حد معين فهي مستمره طوال حياة الفرد.
 لأن حياة الفرد عباره عن سلسله من الأدوار الإجتماعيه.
فالفرد يقوم بدور الابن او الأب او الأخ او موظف أوعندما يحال الى سن التقاعد ؛ في كل مرحلة من هذه المراحل عليه ان يتعلم مطالب كل مرحلة واساليب المعيشه فيها .
 وعبر هذه العمليه المستمره يتعلم الإندماج في مجتمعه ؛ خاصةً اذا ما تبنى القيم الإيجابيه ونبذ القيم السلبيه.

رابعاً : بعض انماط التنشئة الإجتماعيه الخاطئه.
1. الحمايه الزائده:
تتمثل في (التدليل الزائد) أو (التسلط المبالغ فيه).
أ- في الحاله الأولى: يحصل الطفل على كل مطالبه ويعتقد الآباءخطأ ان ذلك في مصلحة الطفل.
ب- في الحاله الثانيه: كأن يرسم الوالدان طريق الطفل بصرامه شديده و يخططان له مستقبله ولا يعطيان للطفل اي فرصه للتعبير عن آرائه.** وهذه الحمايه الزائده تؤدي بالطفل الى السلبيه وعدم تحمل المسؤليه ؛ كما تؤدي به الى العنف والتطرف والإنحراف.** لذلك يجب ان يراعي الآباء عند تربيتهم لأبنائهم ان"" خير الأمور الوسط "" فيسمحوا لهم بممارسة حياتهم تحت مظله من الإشراف والتوجيه.
2. تضارب معاملة الطفل:
قد يعاقب الطفل على سلوك في موقف معين ولا يعاقب على نفس السلوك في مواقف اخرى
مثال:معاقبة الطفل على عدم استخدام ادوات المائده امام الضيوف وفي الأوقات العاديه في المنزل لا يعاقب.
او أن يختلف التوجيه الأخلاقي في المنزل والأسره عنه في المدرسه أو وسائل الإعلام.
وهذه الحاله تؤدي الى عدم الثقه في الكبار و ايضاً اضطرابات في النمو الأسري.


3. التمييز في المعاملة بين الأطفال
بعض الأسر تفضل الذكور عن الإناث والبعض الآخر يفضل الصغار عن الكبار ؛ ويؤدي ذلك الى تنمية مشاعر الحقد والغيره والإنتقام ؛ بالإضافه الى مشاعر الإحباط وعدم الإهتمام بالدراسه وضياع جهدالطفل في البحث عن اسباب هذا التمييز.


4. القسوة والعنف في المعامله:
ويتمثل ذلك في العقاب عن طريق الضرب ؛ او الإيذاء النفسي والمعنوي عن طريق الكلام.
والعنف قد يكون مفيداً في بعض الأحيان ؛ ولكن تكراره بصوره مستمره يؤدي الى نتائج عكسيه حيث يصبح العنف اسلوب الطفل المفضل في التعامل مع الآخرين.










الفرد والمجتمع بين الوعي الإجتماعي والإغتراب
اولاً: الوعي الإجتماعي:
1. تعريف الوعي الإجتماعي:
 "هو اتجاه عقلي يمكن الفرد من ادراك ذاته والبيئه المحيطه به"
اي تجاوز ادراك جماعته الصغيره الى ادراك المجتمع ككل وليس كأحداث متفرقه.
 وعلى ذلك فهناك: نوعين من الوعي:
1. الوعي الفردي: ويعبر عن وعي فرد واحد له ظروف ومصالح معينه.
2. الوعي الجماعي(الجماهيري): ويعبر عن وعي يتجاوز مصلحة الفرد الى مصلحة الجماعه.
1. لاحظ ان: درجة الوعي عند الجماهير هي مؤشر جيد لتقدم لمجتمع.
2. مصادر تشكيل الوعي:
2. هناك مصادرعديده رسميه وغير رسميه تؤثر في تشكيل الوعي عند الفرد طوال حياته منها:-
أ- التعليم:
1. من اهم مصادر الوعي نظرا لما يقدمه من معلومات للأفراد تساعدهم على فهم مشكلات مجتمعهم.
2. يرتبط غياب الوعي بالأميه لان الشخص المتعلم اكثر وعياًمن الشخص الأمي..
3. إنتشار الأمية يؤدي الى غياب الوعي ويسبب الكثير من المشكلات
ب- وسائل الإعلام:
1. وذلك من خلال برامج الإذاعة والتليفزيون والصحف .......الخ)أن لديها قدرة على التشويق والإقناع والشعبيه الكبيره.
جـ- المنظمات المهنية والسياسية:
1. تلعب المنظمات المهنية والأحزاب السياسية دوراً هاماً في تشكيل وعي وفكر أعضائها.
2. وذلك من خلال ما تتبناه من برامج وما تقيمه من مؤتمرات وما تنشره من صحف.
ء- التثقيف الذاتي:
1. يرجع فيها تشكيل الوعي للفرد نفسه من خلال القراءة والإطلاع.
2. وهنا الوعي مستويات ودرجات.فوعي الأستاذ الجامعي والمعلم يختلف عن الرجل العادي.

ثانياً: الإغتراب
1. تعريف الإغتراب:
فنعرف الإغتراب بأنه: " حالة من الإنفصال بين الفرد والبيئه الإجتماعيه التي يعيش فيها"

2. صور الإغتراب:
 حدد عالم الإجتماع " سيمان " خمس صور للإغتراب هي:-
أ- انعدام القوه:
1. وهي شعور الفرد بعدم القدره على التأثير في الأحداث داخل المجتمع.
2. فيشعر انه ترس في آلة المجتمع الكبير
3. يؤدي ذلك الى انعدام الثقه بالنفس والتسليم بالأمر الواقع والسلبيه واللامبالاة.

ب- انعدام المعنى:
1. وتعني عدم قدرة الفرد على التمييز بين الإختيارات التي تفيد عند تغير الظروف الإجتماعيه.
2. فيشعر الفرد بالغموض وعدم الفهم والضبابيه.

جـ- انعدام المعايير:
1. يشعر الفرد بإنهيار المعايير في العلاقات الإجتماعيه.
2. يفقد الثقه في قيمة العمل ويلجأ الى طرق غير مشروعه لتحقيق اهدافه.

ء- العزلة الإجتماعيه:
 وهنا يشعر الفرد بأن ثقافته تختلف عن ثقافة الآخرين فيشعر بالوحدة والإنعزال.

هـ- الغربه الذاتية:
 وتعني شعور الفرد بعدم الرضا عن نفسه وعن حياته وانه بلا هدف.

3. الأثار السلبيه للإغتراب:
1- الإحجام عن المشاركة الإجتماعيه.
2- زيادة المعارضة والصدام والعنف.
3- اللامبالاة والنفور والإدمان.

4. حماية المجتمع من الإغتراب:
 وهناك عدة اساليب توصل لها علماء الإجتماع لتحقيقي ذلك منها:
1. تنمية الوعي لدى الشباب بقيمة الحياة الإنسانيه واهدافها.
2. تنمية الوعي لدى الشباب بأهداف المجتمع وغاياته وظروفه ومشكلاته.
3. تنمية الوعي لدى الشباب بأهمية المشاركة الإجتماعيه وتدعيم الديمقراطيه.
4. تنمية الفهم للمعايير الإجتماعيه.
5. تنمية الوعي بطرق النجاح السليمه.
6. مساعدة الشباب على تقبل ذاته والإستمتاع بحياته في حدود التقاليد.











الــــوقـــت
اولاً: الوقت في الإطار الثقافي والإجتماعي:
1. تختلف النظرة الى الوقت بإختلاف الإطار الثقافي والتقدم الحضاري فيه فمثلاً:
 الوقت في المجتمعات المتقدمه: محدد ومخطط ومحترم.
 الوقت في المجتمعات المتخلفه : غير مخطط وغير محترم ويهدر في كل مكان.
2. تختلف ايضاً حسب شكل واسلوب الإنتاج في المجتمع.
• مثال: في المجتمعات القديمه كان الوقت يحسب بالظل وخلافه ولكن حديثاً اصبح محدد بساعات دقيقه. ايضاً كان منغلقاً على المكان الذي نعيش فيه ولكن الآن تستطيع ان تعرف اوقات العالم كله وانت في مكانك.

ثانياً: المفهوم الإجتماعي للوقت:
• هناك مفهومان للوقت (الوقت الفيزيقي ، الوقت الإجتماعي).
(1) الوقت الطبيعي او الفيزيقي:
• "وهو المسافه بين لحظتين في عمر الإنسان" ويحسب بالشهر او اليوم او الساعه ........الخ
(2) الوقت بالمعنى الإجتماعي:
1. "وهو الخبرات الحياتيه والإجتماعيه التي يمر بها الإنسان في فترة معينه من الوقت الفيزيقي"
2. فالوقت لا يحسب هنا بالدقائق وإنما بالأحداث التي مر بها المجتمع او الفرد.
3. كثيراً مايتحدد الوقت الطبيعي بدلالات اجتماعيه كأن نقول قبل الميلاد او بعد الميلاد اومنذ ثورة 1952 يوليو.
4. الوقت يلعب دوراً هاماً في حياة الإنسان فاليوم الدراسي والإمتحان والعام الدراسي كل ذلك له وقت محدد وزمن معين.


تصنيف الوقت بالمعنى الإجتماعي (هناك ثلاث انواع)
(1) وقت الفرد: وهو الوقت المرتبط بأفعال الفرد الشخصيه التي ترتبط بإشباع حاجاته الأساسيه.
(2) وقت الجماعه: وينقسم الى نوعين
(أ) الوقت الرسمي للجماعه: ويرتبط بأفعال تتم من خلال مؤسسات رسميه مثل المدرسه والمصنع.
(ب) الوقت غير الرسمي للجماعه: ويرتبط بأفعال تتم في إطار غير رسمي مثل الأعمال التطوعيه.
(3) وقت المجتمع:
ويرتبط بالأفعال المتعلقه بالمواسم والاعياد يسمى (بالوقت الدوري) ويكون له معنى اجتماعي للمجتمع كله.
 هذه الأوقات تتداخل فيما بينها ويصعب الفصل بينها الا في الدراسة فقط.
ثالثاً: القيمه الإجتماعيه للوقت:
 يشير علماء الإجتماع الى عدة ابعاد توضح القيمه الإجتماعية للوقت كالآتي:
1) الوقت إمكانيه:حيث يمثل ثروة عظيمه يمكن للإنسان استغلاله في تقدمه.
2) الوقت حريه:- بمعنى ان كل إنسان حر في تنظيم وقته بالطريقة التي تعجبه.
3) الوقت فعل او حركة:فهو ليس مجرد معنى وانما يتحدد بالحركة والنشاط الذي يتم فيه.
4) الوقت إلتزام:كل شئ له وقت محدد مثل عمر الإنسان ويتم تقييم العمل الناجح في ضؤ الوقت الذي تم فيه انجاز العمل.
5) الوقت مسؤليه:فعند الإلتزام بأداء عمل مطلوب من الفرد يصبح مسؤول امام نفسه والآخرين عن انجازه في الوقت المحدد.ايضا مسؤلية امام الله فالإنسان سيسأل عن عمره فيما أفناه.
6) الوقت تجديد وتطوير:
• فلو تحدثنا عن الماضي والحاضر والمستقبل فنحن نتكلم عن تجديد للحياة.
فالماضي: له قيمه لأنه يعتبر جزء منا.
والحاضر: له قيمة بقدر الأخذ من الماضي وتحويله الى مستقبل جديد.
والمستقبل:له قيمة بقدر التجديد وجعل الحياة في صيغة افضل واحسن.

رابعاً: الوقت استخدامه او هدره
(1) استخدام الوقت:
 اكدت البحوث ان استخدام الوقت يختلف من مجتمع لآخر ومن نمط انتاجي لآخر فكلما استطاع الإنسان استخدام وقته بتخطيط جيد كان لعمله ثمار مادية وإجتماعيه جيده.
 وخير مثال على ذلك هو الكاتب الكبير (نجيب محفوظ) فقد كان يقسم وقته تقسيماً صارمأ. بين العمل والرياضة والترفيه.
2- هدر الوقت:
 (ويقصد به ضياع الوقت وله عدة مصادر نذكرمنها)
1. تخلف اساليب الإنتاج:
• أي استخدام الآلات القديمه التي تستهلك وقت اطول مقارنة بالآلات الحديثه.
2. تخلف نظم الإدارة:
• مثل سؤ الإدارة او جمود الروتين مما يؤدي إلى تعطيل مصالح الجماهير وبعض مشكلات العمل.
3. تخلف وسائل الإتصال والمواصلات:
• مما يؤدي الى تأخر العمال عن عملهم وايضا عمليات النقل والتوزيع وغياب الأجهزة الحديثه مثل الفاكس والتلكس.
4. السلوك العام للناس في المجتمع:
• مثل البطئ الشديد في الحركه او الاحاديث التليفونية الطويله والمجاملات الزائده ......الخ
ايضاً النوم الطويل والكسل والإهمال.
• ملحوظة:-
 هناك ارتباط بين هدر الوقت وغياب الوعي فالأفراد الأكثر وعياً يحافظون على وقتهم
 واخيرا فإن هدر الوقت يعتبر جريمة ولكن لا يعاقب عليها القانون


الإنحراف
اولاً: مفهوم الإنحرافوالعوامل المرتبطه به:
مفهوم الإنحراف:
 وهو " الإنحراف عن المعايير التي ارتضاها المجتمع"
 فالقاتل والمدمن منحرفون لأن معايير المجتمع تحرم القتل وتحرم الإدمان.
س: ما الفرق بين مفهوم الإنحراف ومفهوم الجريمة؟
الإنحراف: مفهومه اوسع من الجريمة فهو يشير الى كل اساليب السلوك التي لا تلتزم بالمعايير.
(مثل عقوق الوالدين يعتبر انحراف)
الجريمة: تشير الى السلوك الذي يخالف المعايير ويعاقب عليه القانون (مثل القتل سلوك يعاقب عليه القانون)
 لذلك نقول ان كل جريمة انحراف ولكن ليس كل انحراف جريمة.
 له صور متعدده مثل السلبيه واللامبالاة والإغتراب كلها صور للإنحراف.
 والإنحراف بالنسبة لعلماء الإجتماع أمر نسبي:حيث يختلف من مجتمع لآخر بإختلاف القيم السائدة
مثال: القتل جريمة يعاقب عليها القانون ولكن الجندي الذي يقتل في المعركة لا يعتبر مجرماً. ايضاً (شرب الخمر)
2- العوامل المرتبطة بالإنحراف:
 هناك عدة عوامل للإنحراف سنركز هنا على العوامل الإجتماعية ومنها:
أ- تعلم السلوك المنحرف:
 يتعلم الفرد كلاً من السلوك السوي والغير سوي من خلال الأسرة أو الجماعة التي ينشأ فيها.
 مثل الطفل الذي ينشأ في اسرة تخرق القانون فالإحتمال الكبير انه سينحرف.
ب- فقدان المعياريه(الأنوميا الإجتماعيه):
 يشيع الإنحراف في المجتمع عند انتشار الغموض وعدم معرفة الناس بالطرق المشروعة لتحقيق اهدافهم.
جـ- العزلة الإجتماعية وضعف الإرتباط بالآخرين:
 ضعف الإعتقاد في القيم يؤدي الى ضعف الإرتباط وترك المشاركة الإجتماعيه.
 فيفقد الفرد انتمائه لجماعته وبالتالي لا يسلك وفقاً لمعاييرها.
ء- الوصمة الإجتماعيه:
 قد ينحرف شخص في الصغر فيؤدي سلوك المجتمع نحوه الى تدعيم الإنحراف او علاجة.
 تصنيف المجتمع للشخص بأنه منحرف يزيد من احتمال انحرافه في الكبر.
هـ- عدم المساواة والتنافس غير المتكافئ
 عندما يفوز احد المتنافسين في اي مجال بطريقة غير مشروعة يؤدي ذلك الى احباط الآخرين ويمكن ان يكون سبباً لإنحرافهم.

ثانياً: خطورة الإنحراف:
 يمثل الإنحراف خطر بالنسبة للفرد والمجتمع.
اولأً: بالنسبه للفرد:
(أ) يبدد طاقة الفرد وجهده
(ب) يفسد حياته ويحطم مستقبله
(ج) يعرض الفرد للعقاب والسجن والإيذاء

ثانياً: بالنسبه للمجتمع
(أ) يهدد امن واستقرار المجتمع
(ب) يعطل مصالح الجماهير
(ج) يهدد سعادة الناس وحريتهم وامنهم



ثالثاً: علاج الإنحراف
 يوجد ثلاث طرق لعلاج الإنحراف وهي:-
(1) العقاب:-
أي تأديب المنحرفين وعقابهم حتى لا يعودوا مرة ثانية وليكون ردعاً لهم ولأمثالهم.
(2) العلاج:-
تقديم انواع العلاج الطبي والنفسي والإجتماعي وذلك للتخلص من أسباب الإنحراف.
(3) الحماية:- (ونركز هنا على نوعان)
الأول:
حماية المنحرفين من انفسهم لضمان عدم عودتهم للإنحراف وإيجاد سبل لكسب العيش.
الثاني:
حماية الأفراد غير المنحرفين الذين يكونوا عرضة للإنحراف وذلك بالتوعية وتحسين ظروف المعيشة.

رابعاً: مقاومة الإنحراف
 يمكن مقاومة الإنحراف على المستوى الشخصي والإجتماعي.
(ا) المستوى الشخصي:
 وذلك عن طريق التثقيف والتدين وتنظيم الوقت.
(2)المستوى الإجتماعي:
 وذلك عن طريق القانون والمؤسسات التربوية والصحية والترفيهية.
(3) المستوى الإجتماعي غير الرسمي:
 عن طريق الآباء والأقارب والجيران والأصدقاء.



رابعاً: مشكلة الإدمان (كنموذج للإنحراف)
 قد يتعود بعض الطلاب على تناول العقاقير التي تساعد على السهر والإنتباه حتى يصل لدرجة لا يستطيع معها التوقف عن استخدامها.فيتحول من شخص عادي الى شخص مدمن منحرف.
(1) معنى الإدمان:-
 يرتبط بإستعمال عقار او مادة تؤدي الى تغير وظيفة او اكثر من وظائف الكائن الحي.
 من امثلة هذه المواد:-
(الأدوية-الحشيش-الأفيون-الهيروين-القات-الماريجوانا-الكوكايين.0000الخ)
 يعرفه العلماء بأنه: (حالة نفسية تنتج عن تفاعل الكائن الحي مع العقار وتؤدي به الى الرغبة في تعاطي العقار بصورة متصله للشعور بآثارة النفسيه ولتجنب الآثار المزعجة التي تنتج عن عدم توافره.)

(2) خطورة الإدمان:
(أ) بالنسبة للفرد
إجتماعيا: يكون وراء المشاكل الزوجية ومشاكل العمل والمخالفات القانونيه وحوادث الطريق
صحياً: يسبب الأمراض مثل(التهاب المعدة-تليف الكبد-الإلتهاب الرئوي- الإيدز)
نفسياً: يؤدي للأمراض النفسية والعقلية كالقلق والإكتئاب والإنتحار والجنون
(ب) بالنسبة للمجتمع
إجتماعياً: يؤدي للإنحراف والتفكك الإجتماعي واللامبالاة والمشكلات الأسرية.
إقتصادياً: يؤثر على الإنتاج حيث يفقد المدمن القدرة على العمل كما تضيع ميزانية الدولة في الضبط والعلاج
أمنياً: يرتبط الإدمان بالجريمة كالقتل والإعتداء والسرقة.


(3) اسباب الإدمان ودوافعه:
1. اساءة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amor.forumarabia.com
 
علم الإجتماع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العمورى :: مؤلفات محمود عطى :: علم المصريات :: الفئة الأولى :: مراجعة نهائية للثانوية العامة-
انتقل الى: