العمورى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بالثفافة والادب وعلم المصريات
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 امتحانات علم نفس واجتماع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود عطى
Admin
محمود عطى


المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 23/03/2012

امتحانات علم نفس واجتماع  Empty
مُساهمةموضوع: امتحانات علم نفس واجتماع    امتحانات علم نفس واجتماع  Icon_minitime1الأربعاء مايو 02, 2012 7:27 am

الامتحان ( 1)
السؤال الاول : اجب عما يأتى( اجباري ) :
1) عرف ظاهرة علم النفس؟ عرف المنهج العلمي ؟
2) للانسان مهام سلوكية حتي صدور الاستجابة ( فسر ذلك ) ؟
3) قد يلجأ علماء النفس لدراسة الحيوان . ( علل ) .
4) علماء النفس يحترمون حقوق الانسان . علق بمثال فى ضوء دراستك .
السؤال الثانى : حدد الصواب او الخطأ فى ثلاث عبارات فقط مما يأتى مع التعليل :
1) يستحيل التجريب فى علم النفس .
2) يتماثل المنبه مع الاستجابة الانسانية دائما .
3) تعد كل السلوكيات الانسانية ظاهرة يمكن ملاحظتها مباشرة.
4) الاستبطان منهج ذاتى .
السؤال الثالث : اجب عن ثلاثة فقط مما يلى :
1) لماذا يعد النفس علما ؟
2) استنتج العلاقة بين علم النفس وعلم الاجتماع .
3) استخلص الهدف القريب لعلم النفس .
4) تعلو الأصوات في وقتنا الحالي بضرورة الإصلاح الإداري لأجهزة الدولة. (حدد دور ومهام علم النفس في تحقيق ذلك)
الامتحان ( 2)
السؤال الاول : اجب عما يأتى( اجباري ) :
1) وضح المقصود بعلم النفس.
2) لعلم النفس هدف بعيد . هل تؤيد هذه العبارة ؟ اذكر مبرراتك .
3) ميز بين المنبه الداخلى والمنبه الخارجى.
4) حدد المقصود بالمنبة .
السؤال الثانى : حدد الصواب او الخطأ فى ثلاث عبارات فقط مما يأتى مع التعليل .
1) الاستبطان هو تأمل الشخص لغيره .
2) يراعى علماء النفس الاعتبارات الاخلاقية .
3) الفروع التطبيقية لعلم النفس تهدف للوصول الى القوانين دون الاستفادة منها علميا
4) صلة قوية بين علم النفس والعلوم الاخرى .
السؤال الثالث : اجب عن ثلاثة فقط مما يلى :
1) صنف المناهج المستخدمة في دراسة الظواهر النفسية ؟
2) استعرض خصائص الاستجابة الانسانية .
3) حلل اثنين من شروط العلم المتوفرة فى علم النفس .
4) حــــدد المتغير المستقل والتابع في كل موقف من المواقف الآتية:
(أ‌) تدهورت صحة الرجل لأنه استمر في التدخين
(ب‌) نجحت " رؤي " لانها اجتهدت كثيرآ .
(ج‌) فاز الأهلي في المبارة لأنه تتدرب كثيراً.

امتحان( 3 )
اجب عن الاسئلة الآتية : اجب عما يأتى ( اجبارى )
1) عرف المنهج العلمي ؟
2) اذكر اثنين من شروط قيام العلم .
3) ميز بين المتغير التابع والمتغير المستقل بمثال .
4) لعلم النفس ماضي ( حلل هذه العبارة )
السؤال الثانى : علل صحة او خطأ ثلاث عبارات فقط مما يأتى :
1) استجابة الانسان تختلف عن استجابة الجمادات .
2) يتصف منهج الاستبطان بالموضوعية .
3) كل المنبهات التى يتعرض لها الفرد داخلية .
4) لعلم النفس هدف بعيد يحاول تحقيقه .
السؤال الثالث : اجب عن ثلاثة فقط مما يأتى :
1) للمنهج التجريبى شروط يجب تحقيقها .... وضح ذلك .
2) بم تفسر ..... ؟ دراسات السلوك الحيوانى احد فروع علم النفس .
3) العلاقة وثيقة بين الفروع الاساسية والفروع التطبيقية لعلم النفس .... هل تؤيد ؟ اذكر مبرراتك ؟
4) أثناء سيرك في الطريق شاهدت محلاً يعرض منتجاته بطريقة جذابة، فاعجبتك طريقة العرض مما دفعك إلى دخول المحل وشراء بعض الأشياء (حلل هذا الموقف في ضوء السلوك وخصائصة)
امتحان (4)
السؤال الاول : اجب عما يأتى ( اجبارى ) :
1) حدد المقصود بالمنهج العلمى في علم النفس.
2) يراعى علماء النفس الاعتبارات الاخلاقية .... وضح ذلك .
3) قد تختلف استجابة الشخص للمنبه الواحد من وقت لآخر(بين السبب في ذلك)..
4) ( لعلم النفس علاقة وثيقة بالعلوم التى تهتم بدراسة الانسان ) دلل على ذلك بمثالين .
السؤال الثانى : علل صحة او خطأ ثلاث عبارات فقط مما يأتى :
1) الفروع الاساسية لعلم النفس تهتم باستثمار قوانين العلم فى المجالات المختلفة .
2) للمنهج التجريبي متغيرات متعددة .
3) بدأ علم النفس التجريبى على يد عالم النفس الالمانى ( فيلهم ) .
4) بعض انواع السلوك لا يمكن ملاحظتها مباشرة .
السؤال الثالث : اجــــــب عن ثلاثة فقط مما يأتى :
5) متى يلجأ الباحث الى استخدام المنهج شبه التجريبى فى الدراسات النفسية ؟
6) ميز مستعينآ بامثلة بين المثيرات الداخلية والمثيرات الخارجية .
7) ما المقصود التكنولوجية النفسية ؟
Cool حدد المنهج المستخدم فى الحالات الآتية :-
أ‌. دراسة اثر التسرع في الامتحان على درجات الطلاب.
ب‌. وصف الحالات والمشاعر التى يتعرض لها الفرد لشخص اخر .


الامتحان(5)
السؤال الاول : اجـــــــب عما يأتى( اجبارى ) :
1. وضح بمثال ان التقدير المعرفى يُشكل الانفعال .
2. يمكن التمييز بين الانفعالات وفقا لعدة ابعاد . وضح ذلك .
3. وضح بمثال ان الجانب السلوكى للانفعال يرسل رسائل اجتماعية .
4. بم تفسر زيادة شرب الانسان للماء فى فصل الصيف ؟
السؤال الثانى : حدد الصواب او الخطأ فى ثلاث عبارات فقط مما يأتى مع التعليل :
1. اعاقة السلوك والتفكير يؤدي دائمآ الي الغضب.
2. العلاقة طردية بين درجة الانفعال والاداء التكيفي .
3. ترتيب دوافع الناس متماثل .
4. الخبرات الانفعالية جميعها لها ايقاع فسيولوجي واحد .
السؤال الثالث : اجب عن ثلاثة فقط مما يلى :
1. بم تفسر ؟ اهمال بعض الامهات لتربية ابنائهم .
2. ما أهمية الجانب الفسيولوجى للانفعال ؟
3. فرق بين الدافع الجنسى للانسان و الحيوان .
4. بم تفسر تنافس طلاب الثانوية العامة على دخول كليات القمة
الامتحان(6)
السؤال الاول : اجب عما يأتى ( اجبارى ):
1. ما المقصود بكل من :-
أ‌. الانفعال .
ب‌. الدافع .
2. كيف يمكنك تقدير انفعالك ؟
3. ميز بمثال بين الاسوياء وغير الاسوياء انفعاليا .
4. فرق بين الكفاءة الشخصية ( الاستقلال ) والكفاءة الاجتماعية ( الانجار ) .
السؤال الثانى : حدد الصواب او الخطأ فى ثلاث عبارات فقط مما يأتى مع التعليل :
1. الحاجه تلحق الدافع .
2. يتباين ترتيب اولويات دوافع الفرد .
3. للاسرة دور مزدوج فى معاملة فضول الطفل .
4. درجة الانفعال تؤثر فى مقدار الاداء الابداعي للفرد .
السؤال الثالث : اجب عن ثلاثة فقط مما يلى :
1. الانفعال على صلة بالدوافع ( اشرح ذلك ) .
2. دلل بالامثلة وظيفة الجانب الفسيولوجى للانفعال .
3. برهن بمثال اهمية السلوك الظاهر للانفعال .
4. بم تفسر ؟ اختلاف المعاملة للاطفال من أم لاخرى .



الامتحان (7 )
السؤال الاول : اجب عما يأتى ( اجبارى ):
1. ميز بالامثلة بين الحاجه – الدافع .
2. " للتنشئة الاجتماعية دور فى تنمية دافع الاعتماد على النفس عند الطفل " هل تؤيد هذه العبارة ؟ اذكر مبرراتك .
3. حلل تأثير الخبرة الشعورية الانفعالية على الاداء التكيفى للفرد .
4. ناقش اهمية الجانب التعبيرى للانفعال
السؤال الثانى : حدد الصواب او الخطأ فى ثلاث عبارات فقط مما ياتى مع التعليل :
1. توجد تميز وفرق بين الانفعالات والدوافع .
2. الجانب التعبيري للانفعال مسئول عن مد الجسم بالطاقة .
3. رغم الاساس البيولوجي للدافع الجنسي الا انه يتشكل وفق هرمونات الجسم.
4. يمكن قياس وتقدير الانفعالات .
السؤال الثالث : اجب عن ثلاثة فقط مما يلى :
1. طبق بمثال دور الجانب المعرفى فى تشكيل الانفعال .
2. استعرض ثلاثة من العوامل المؤثرة فى ترتيب اولويات دوافع الانسان .
3. ميز بين دافع العطش ودافع الجوع عند الانسان .
4. حدد نوع الدافع المحرك لهذه السلوكيات :
أ‌. سعى الفرد المستمر لبلوغ اعلى مستوى من التفوق على اقرانه .
ب‌. الرغبة فى اقامة علاقات مع الاخرين .
ج‌. محاولة ارتداء الطفل ملابسة بنفسه .
الامتحان(Cool
السؤال الاول : اجب عما يأتى ( اجبارى )
1. ما النتائج المترتبة على تقديرنا للموقف الانفعالى ؟
2. يمكن التمييز بين الانفعالات وفقا لعدد من الابعاد التى يتم قياسها وتقديرها – اعرض لثلاث من هذه الابعاد .
3. كيف تعمل التنشئة الاجتماعية على تنمية دافع الفضول ؟
4. بالرغم من ان دافع الامومه له اسس بيولوجية الا ان بعض الامهات يهملن فى تربية ومعاملة ابنائهن .... علل
السؤال الثانى : علل صحة او خطأ ثلاث عبارات فقط مما يأتى :
1. الاستجابة الفسيولوجية من الجوانب الاساسية للانفعالات .
2. تتدخل العديد من المتغيرات فى ترتيب اولويات اشباع الحاجات و الدوافع .
3. يتشكل السلوك الجنسى للانسان وفقا للمعايير الاجتماعية .
4. للمحركات الداخلية لدي الكائن الحي وظيفة.
السؤال الثالث : اجب عن ثلاثة فقط مما يأتى :
1. بم تفسر.... ؟ الجانب التعبيرى للانفعال يساعد على التفاعل الاجتماعى .
2. تساعد التنشئة الاجتماعية فى الاسرة على تنمية دافع الانجاز – كيف ؟
3. ميز بين الدوافع الفسيولوجية والنفسية الاجتماعية .
4. عرف الانفعال موضحا ما يلى :
أ‌. التغيرات الفسيولوجية المصاحبة له .
ب‌. الاثار السلبية للانفعالات الشديدة المستمرة.
الامتحان(9)
السؤال الاول : اجب عما يأتى ( اجبارى )
1. بين علاقة الانفعال بالتوفق النفسي والاجتماعي للفرد .
2. الجانب الفسيولوجي يمد الجسم بالطاقة . ( هل تؤيد ذلك. اذكر مبرراتك )
3. استخلص تأثير الخبرة الانفعالية على الاداء التكيفى والمعرفى .
4. ما النتائج المترتبة على قهر وتحقير قدرات الطفل اثناء استكشافة للاشياء .
السؤال الثانى : علل صحة او خطأ ثلاث عبارات فقط مما يأتى :
1. دافع الامومة من الدوافع الفسيولوجية ذات الطابع الاجتماعى عند الانسان .
2. الحرمان من اشباع الدوافع يصحبه انفعال سار .
3. كل الحاجات الانسانية فطرية .
4. يوجد فرق بين الاستجابة الجنسية عند الانسان والحيوان .
السؤال الثالث : اجب عن ثلاثة فقط مما يأتى :
1. ما النتائج المترتبة على استخدام الاشارات والرموز وتعبيرات الوجه بين الافراد ؟
2. علل : يؤدى عدم ارضاء الفرد لحاجاته الى حدوث خلل وعدم توازن فى سلوكياته .
3. الى اى مدى تساعد الانفعالات المتوسطة علي اداء عقلي مثال للفرد .
4. حدد الدافع المحرك لكل سلوك من السلوكيات التالية :-
أ‌. رغبة الطفل ارتداء ملابسه بنفسه .
ب‌. رغبة الطفل فى التعرف علي زملاء .
ج. رغبة الفرد فى التفوق على زملائه .
الامتحان(10 )
السؤال الاول : اجب عما يأتى ( اجبارى ):
1. الذاكرة تشبة الخزنة . ( هل تتفق مع هذه العبارة . اذكر مبرراتك ) .
2. وضح بمثال بين خاصتى الاحساس .
3. اشرح ثلاثة امثله تبين ان الفرد يستطيع القيام باكثر من عمل فى نفس الوقت .
4. استنتج اثنين من العوامل الذاتية التى تعمل على تركيز الانتباه .
السؤال الثانى : حدد الصواب او الخطأ فى ثلاث عبارات فقط مما يأتى مع التعليل :
1. يمكن وضع قيمة ثابته بين المثير والحساسية الاختلاف لحاسة البصر عند فيبر .
2. العلاقة ثابتة بين الضوضاء والتشتت .
3. يتعامل مخ الانسان مع كل انواع الطاقة فى عملية الاحساس .
4. الاتجاه التسلطى يقوم على الدور الايجابى للمتعلم .
السؤال الثالث : اجب عن ثلاثة فقط مما يلى :
1. حدد المقصود بكل من :-
أ‌. أ‌. الاحساس .
ب‌. الاجهزةالحسية .
1. 2. وضح بمثال المقصود مدي الانتباة .
3. حدد بمثال المقصود بثبات الادراك .
4. بم تفسر ؟
أ‌. نصيحة الاطباء بعدم النظر الى قرص الشمس . ب- عدم القدرة على سماع دبيب النمل .
الامتحان (11 (
السؤال الاول : اجب عما يأتى ( اجبارى ):
1. وضح خصائص ذاكرة منضدة العمل .
2. حدد المقصود بالتعلم .
3. كيف يمكنك زيادة الرغبة فى التعلم ؟
4. موضوع مدى الانتباه . بداء دراسته من القرن 19. ( هل تؤيد . اذكر مبرراتك )
السؤال الثانى : حدد الصواب او الخطأ فى ثلاث عبارات فقط مما يأتى مع التعليل :
1. كل تغير في شدة المثير نشعر بالفرق في احساسنا به .
2. كل ضوضاء تشتت الانتباه .
3. تتم عملية الذاكرة في خطوات مترابطة .
4. الاتجاه الكشفى يقوم على الدور الايجابى للمتعلم .
السؤال الثالث : اجب عن ثلاثة فقط مما يلى :
حدد المقصود بكل من :
أ‌. أ‌. الادراك .
ب‌. الانتباه .
1. 1. يستخدم العلماء المجهر فى دراسة الفيروسات . علل
2. فى الامثال الشعبية يقال ان : ( العين عليها حارس ) حلل هذه المقولة فى ضوء دراستك للاحساس.
3. بم تفسر ؟
أ‌. فهم اشارة المرور الحمراء على انها توقف .
ب‌. فهم الاشياء البعيدة بحجمها الطبيعى رغم انها تبدو صغيرة .
الامتحان(12 )
السؤال الاول : اجب عما يأتى ( اجبارى ):
1. ميز مستعينآ بمثال بين العتبة المطلقة والعتبة الفارقة .
2. اقترح عوامل تجنبنا النسيان .
3. وضح المقصود بالخداع الادراكى .
4. ميز بين نظرة عالم النفس وعالم الفسيولوجى للاحساس .
السؤال الثانى : حدد الصواب او الخطأ فى ثلاث عبارات فقط مما يأتى مع التعليل :
1. حواس الانسان خمس .
2. يمكن للفرد القيام باكثر من عمل فى وقت واحد .
3. يمكن تجنب النسيان .
4. الادراك عملية جزئية اولآ .
السؤال الثالث : اجب عن ثلاثة فقط مما يلى :
1. طبق بمثال لاثنين من خصائص الانتباه .
2. استعرض ثلاثة من العوامل الموضوعية التى يستفيد منها خبراء الاعلانات فى التأثير على الانتباه .
3. وضح المقصود بالتعلم .
4. بم تفسر نصيحة الاطباء بعدم الجلوس بالقرب من مكبرات الصوت فى الحفلات ؟


الامتحان(13)
السؤال الاول :اجب عما يأتى ( اجبارى )
1. حدد المقصود بالعتبة القصوى.
2. الانتباة عملية توسطية ( هل تؤيد هذا الرأي . اذكر مبرراتك )
3. بم تفسر .... ؟ استخدام طرق القراءة الجيدة يسهم فى الاستذكار الفعال .
4. المشاركة النشطة من اسس الاستذكار الفعال – كيف يمكنك تحقيقها ؟
السؤال الثانى : علل صحة او خطأ ثلاث عبارات فقط مما يأتى :
1. يعد الاحساس اعقد العمليات المعرفية .
2. تتصف الذاكرة الفورية بطول مداها الزمنى .
3. الهلاوس هو سوء تأويل للمثيرات التى تنتمى الى عالم الواقع .
4. اكدت الابحاث العلمية ان حواس الانسان اكثر من خمس .
السؤال الثالث : اجب عن ثلاثة فقط مما ياتى :
1. متى يحدث الغموض الادراكى ؟ دعم اجابتك بمثال .
2. يتوقف تاثير الضوضاء كعامل مشتت للانتباه على عدة عوامل – اذكر هذه العوامل مدعما اجابتك بالامثلة .
3. اعد ترتيب الخطوات الاتية لتتم عملية الاحساس :-
(الاستقبال - التنبيه او الاستثارة - التسجيل تحويل - الطاقة )
4. للنسيان عوامل مؤدية اليه ( دلل علي صحة ذلك ) .
الامتحان(14 )
السؤال الاول : اجب عما يأتى ( اجبارى ) :
1. حدد المقصود بعتبة التميز النسبي .
2. تناول شرح اثنين من العوامل التى تؤدى الى النسيان .
3. توصف الذاكرة قصيرة المدى بأنها منضدة عمل – حلل هذه العبارة .
4. كيف يمكن قياس القدرة علي الاحتفاظ بالمعلومات ( الذاكرة) ؟
السؤال الثانى : علل صحة او خطأ ثلاث عبارات فقط مما يأتى :
1. يمكن لعملية الاحساس ان تتم دون وصول الاشارة الى المخ .
2. استطاع العلماء توفير معلومات دقيقة لتحديد العتبات القصوى .
3. الضوضاء عامل مشتت للانتباه فى جميع الاحوال .
4. توصلت مدرسة الجشطلت الى قانون واحد للادراك .
السؤال الثالث : اجب عن ثلاثة فقط مما يأتى :
1. من اسس الاستذكار الجيد ان تكون دائما فى حالة انتباه – كيف يمكنك كطالب تحقيق ذلك .
2. حدد المقصود المستوي السطحي لمعالجة المعلومات .
3. ماذ يحدث لو لم تتم مرحلة الاسترجاع في موقف الذاكرة الكامل ؟
4. ميز بامثلة بين الخداع الادراكى والهلاوس .



الامتحان(15)
السؤال الاول : اجب عما يأتى ( اجبارى ) :
1. حدد المقصود بالنمو والارتقاء الانساني ؟
2. ماذا يحدث اذا نقص افراز الغدة الدرقية عند الطفل .
3. ناقش اهم ملامح الارتقاء العقلى للمراهق .
4. للاسرة دور مزدوج فى التعامل مع انفعالات المراهق . ( فسر ذلك )
السؤال الثانى : حدد الصوب او الخطأ فى ثلاث عبارات فقط مما يأتى مع التعليل :
1. تمرد المراهق هو نوع من صراع بين الاجيال .
2. معدلات النمو نسبية .
3. اتجاهات النمو مطلقة .
4. النمو عملية جزئية ومنفصلة و مؤقته .
السؤال الثالث : اجب عن ثلاثة فقط مما يلى :
1. حدد المقصود بكل من :
أ‌. أ‌. النضج .
ب‌. النمو .
1. 2. حدد ثلاث مهارات اجتماعية للمراهق في مرحلة المراهقة .
3. ما اهمية الثقافة الجنسية للمراهق ؟
4. رتب هذه المراحل ترتيبا تصاعديا ( الكهولة – الشيخوخة – الهرم – الشباب )
الامتحان(16 )
السؤال الاول : اجب عما يأتى(اجباري) :
1. حدد المقصود بالنمو التكوينى او الكمي .
2. ماذا يحدث اذا زاد افراز الغدة الدرقية عند الطفل ؟
3. تتميز الحياة الاجتماعية للمراهق بالخجل والصراع ( هل تؤيد ذلك . اذكر مبرراتك ).
4. ما النتائج المترتبة على انفعالات المراهق نتيجة عدم وجود مناخ اسرى امن له ؟
السؤال الثانى : حدد الصواب او الخطأ فى ثلاث عبارات فقط مما يأتى مع التعليل :
1. يتحول المراهق مع الوقت نحو مزيد من التذبذب الانفعالى .
2. للبيئة تأثير مباشر وغير مباشر كعامل داخلى للنمو .
3. توجد اهمية كبيرة للمراهق من عميلة الغذاء .
4. النضج والتعلم منفصلان .
السؤال الثالث : اجب عن ثلاثة فقط مما يلى :
1. بين اشهر تقسيمات مراحل النمو الانساني .
2. حدد ثلاث مهارات عقلية للمراهق .
3. وضح كيف يستفيد الاباء والمربيون من علم نفس النمو .
4. ميز بين اتجاهات النمو ومعدلاته .




الامتحان( 17 )
السؤال الاول : اجب عما يأتى( اجبارى ) :
1. بين بمثال النمو المرئي .
2. استخلص ثلاثة تغيرات يمر بها المراهق تؤكد انه يتحول مع الايام نحو مزيد من الاتزان الانفعالى .
3. الوراثة والبيئة من العوامل المؤثرة فى النمو الانسانى . هل توافق .معلا لما تقول .
4. استعرض العمليات العقلية التى يستطيع ان يقوم بها المراهق .
السؤال الثانى : حدد الصواب او الخطأ فى ثلاث عبارات فقط مما يأتى مع التعليل :
1. معدلات النمو ثابته فى كل المراحل .
2. يعتمد المرهقة في التعامل مع الاشياء علي المحسوسات .
3. الجهاز الغددى من العوامل المؤثرة فى النمو والارتقاء الانسانى .
4. يسير النمو فى اتجاهات عشوائية .
السؤال الثالث : اجب عن ثلاثة فقط مما يلى :
1. ما تصورك لدور المربين والاباء تجاه المراهقين للتغلب على هذه المرحلة انفعاليآ؟
2. حلل : ظاهرة التمرد التى تبدو فى اول مرحلة المراهقة .
3. حدد دور الغذاء فى نمو الطفل .
4. النمو عملية مستمرة ومتصلة وشاملة )علل) .

الامتحان(18 )
السؤال الاول : اجب عما يأتى ( اجبارى ) :
1. حدد المقصود بالنمو والارتقاء الانساني .
2. ما أهمية دراسة قوانين النمو .
3. يتحول سلوك المراهق مع الايام نحو المزيد من الاتزان الانفعالى .... وضح معالم هذا التحول .
4. ( للتربية الجنسية السوية دور مهم فى حياة المراهق ) هل تؤيد ؟ اذكر مبرراتك .
السؤال الثانى : علل صحة او خطأ ثلاث عبارات فقط مما يأتى :
1. يتجه النمو والارتقاء فى مختلف جوانبه الجسمية والنفسية من الخصوصية الى العمومية .
2. يعد الغذاء من العوامل المؤثرة فى عملية النمو .
3. تبدو علامات الخجل على سلوك المراهق .
4. قد ينمو الفرد نمو ولكن لا نراه .
السؤال الثالث : اجب عن ثلاثة فقط مما يلى :
1. كيف استفدت كطالب من دراسة لخصائص المراهقة ؟
2. حدد مراحل النمو المختلفة محددا بدايتها ونهايتها .
3. اذكر اهم مظاهر الارتقاء العقلى للمراهق .
4. من خلال دراستك لمبادئ وقوانين النمو الإنساني حدد العامل المسئول على حدوث الآتي:
( أ ) التشابه في لون البشرة والشعر والعينين بين الأب والجده
(ب) تمتع شخص بالذكاء الفطنة وانخفاض مستوى الذكاء عند شخص أخر ؟


الامتحان(19)
السؤال الاول : اجب عما يأتى ( اجبارى ) :
1. اكد علماء النفس على وجود اتجاهات للنمو والارتقاء الانسانى .... تناول اثنين منها بالشرح
2. ميز بين التعلم والنضج مبينآ العلاقة بينهم.
3. استنتج سببين للفروق الفردية بين الافراد في النمو؟.
4. علل : المراهق فى حاجه الى مزيد من الحب والتقبل داخل الاسرة .
السؤال الثانى :علل صحة او خطأ ثلاث عبارات فقط مما يأتى :
1. المراحل الاخيرة فى النمو اهم من المراحل الاولى .
2. للبيئة تأثير مباشر وغير مباشر على النمو والارتقاء الانسانى .
3. الحفظ في مرحلة المراهقة آلي .
4. قد يقف التعلم في سبيل التقدم( النمو) كعائق.
السؤال الثالث : اجب عن ثلاثة فقط مما يلى :
1) يختلف سلوك المراهق الانفعالي في بداية المرحلة عن نهايتها ... أذكر أهم مظاهر هذا التحول؟
2) أطلق (جان بياجية) على مرحلة المراهقة خاصة من11– 15سنة مرحلة ....... (أكمل)
3) برهن على أن التطور العام للنمو ثابت عن الافراد .
4) كيف استفدت كمراهق من دراسة لمرحلة المراهقة؟

الامتحان(20)
السؤال الاول : اجب عما يأتى( اجبارى ) :
1. حدد المقصود بالابعاد عند ايزنك .
2. للذكاء دور ثنائى فى تغيير الاتجاه . علل .
3. لماذا اطلق ايزنك على نظريته مسمي الابعاد ؟
4. ما العلاقة بين الانا الاعلى والهو ؟
السؤال الثانى : حدد الصواب او الخطأ فى ثلاث عبارات فقط مما يأتى مع التعليل :
1. كانت بداية دراسة الشخصية بداية علمية .
2. الاستخبارت الشخصية اول خطوة فى دراسة الشخصية .
3. الوراثة هى العامل المؤثر فى الشخصية عند ايزنك .
4. يصعب تغيير الاتجاه لصاحب العقلية المرنه .
السؤال الثالث : اجب عن ثلاثة فقط مما يلى :
1. وضح اثنين من العوامل الموضوعية المؤثرة فى تغيير الاتجاه .
2. ميز بين الدراسة العلمية والنظرية للشخصية .
3. ماذا يحدث اذا تغلب الهو على الفرد عند فرويد؟
4. فى ضوء دراستك لنظرية الابعاد عند ايزنك كيف يمكن اختيار :-
( محاسب - طبيب جراحة - مذيعة - محامي )


الامتحان(21 )
السؤال الاول : اجب عما يأتى ( اجبارى ):
1. حدد المقصود الانا المثالي عند فرويد .
2. يصعب تغيير الاتجاه المتسق مكوناته . فسر ذلك .
3. اين نحن من نظرية وعوامل ايزنك للشخصية ؟
4. استخلص العلاقة بين الانا الاعلى والانا عند فرويد ؟
السؤال الثانى :حدد الصواب او الخطا فى ثلاث عبارات فقط مما يأتى مع التعليل :
1. الشخصية هي الانطباع الذى يتركه الفرد فى الاخرين تعريف علمى.
2. نظم الشخصية عند فرويد وظيفة تصورية .
3. استفادتنا من نظرية إيزنك عمليا.
4. يستحيل تغيير الاتجاه المتشابك .
السؤال الثالث : اجب عن ثلاثة فقط مما يلى :
1. للاتجاه ثلاثة مكونات . حلل هذه العبارة .
2. (الشخص قد يكون انبساطي بدرجة ما أو انطوائي بدرجة ما). (حل هذه العبارة).
3. ما العوامل المؤثرة فى ابعاد ايزنك .
4. استنتج مواصفات الاسوياء عند ايزنك .
الامتحان(22)
السؤال الاول : اجب عما يأتى ( اجبارى ):
1. حدد المقصود بالشخصية .
2. ميز بين الهو والانا عند فرويد .
3. " تعتمد الدراسة العلمية للشخصية على عدة مقومات " .... وضح .
4. اين اغلب الناس من عوامل ايزنك ؟
السؤال الثانى : حدد الصواب او الخطا فى ثلاث عبارات فقط مما يأتى مع التعليل :
1. تتكون الانا الاعلي عند فرويد من نظامين .
2. لا فرق بين المعتقدات والقيم .
3. العصاب والذهان كلاهما نفس المعني.
4. الشخصية مفهوم مجرد .
السؤال الثالث : اجب عن ثلاثة فقط مما يلى :
1. استخلص العلاقة بين الصفات والشخصية عند البورت.
2. " الشخصية هى الانطباع الذى نتركه فى الاخرين " . ( ما رأيك فى هذا المفهوم ) .
3. اعقد مقارنه بين الشخص الانبساطى العصابى والمنطوى العصابى .
4. حدد المهنة المناسبة لمن يحمل هذه الصفات :-
أ‌. الاندفاعية و حب الاثارة فى مواجهة الامور .
ب‌. القدرة على التخطيط للمستقبل .


الامتحان(23)
السؤال الاول :اجب عما يأتى : ( اجبارى )
1. ميز بين المعتقدات والقيم مستعينا بمثال لكل منهما .
2. احيانا ما يحدث عدم اتساق بين مكونات الاتجاه – هل تؤيد ؟ ولماذا ؟
3. متى بدأت الدراسة العلمية للشخصية؟
4. فى ضوء نظرية الابعاد والعوامل وضح كيف صنف ( ايزنك ) انماط السلوك الوجدانى للشخصية .
السؤال الثانى :علل صحة او خطأ ثلاث عبارات فقط مما يأتى :
1. تم حسم العلاقة بين الاتجاه والسلوك فى الدراسات النفسية .
2. يمكن تسمية ( الانا ) عند فرويد باسم الجهاز الادارى للشخصية .
3. حدد ايزنك سببا للاختلافات الانفعالية والعصبية بين الناس .
4. يصعب وصف الشخص الانبساطى العصابى عند ايزنك .
السؤال الثالث : اجب عن ثلاثة فقط مما يأتى :
1. فى ضوء نظرية ايزنك حدد شروط هذه المهن : (المرشد فى قطاع السياحة -المراقب لجهاز الردار)
2. كانت بداية دراسة الشخصية بداية نظرية ... وضح ذلك .
3. ما الذى يجعل بعض الناس انبساطيين او انطوائيين .
4. ( تغيير الاتجاه يتوقف على فهم خصائص الاتجاه ) حلل هذه العباره .
الامتحان (24 )
السؤال الاول : اجب عما يأتى : ( اجبارى )
1. يتوقف تغيير الاتجاهات على عدد من خصائص الفرد وسماته ... وضح ذلك .
2. استخلص العلاقة الرئيسية بين ( الانا – والهو ) فى نظرية قرويد .
3. حدد المقصود بكل من ( الاتجاهات والمعتقدات ) .
4. ما المقصود بالاستخبارات الشخصية؟
السؤال الثانى : علل صحة او خطأ ثلاث عبارات فقط مما يأتى :
1. يصعب وصف الانسان الانطوائى العصابى عند ايزنك .
2. للشخصية اربعة ابعاد عند ايزنك .
3. الذكاء يلعب دور ا مزدوجا في تغير الاتجاه.
4. ركز عالم النفس ( البورت ) فى دراسته للشخصيه على الصفات .
السؤال الثالث : اجب عن ثلاثة فقط مما يأتى :
1. ( الشخصية هى الانطباع العام لذى تتركه فى الاخرين ) ما رأيك فى هذا المفهوم ؟
2. استعن بمثال لتوضيح العلاقة بين مكونات الاتجاه .
3. حدد معنى الذهانية ، مبينا ثلاثة صفات لها عند ايزنك .
4. حدد النسق المناسب أمام العبارات الآتية:
أ‌ معايير سامية نتبناها
ب‌ مجموعة من الثوابت تعبر عما نؤمن به
ج‌ موقفك حول موضوع معين


الامتحان(25 )
السؤال الاول اجب عما يأتى اجبارى :
1. حدد المقصود بالمؤسسات الاجتماعية .
2. اكد ابن خلدون علي ان الاجتماع الانسانى ضرورى . وضح ذلك .
3. توصل " كونت " الى بعض قوانين الحياة الاجتماعية . ناقش .
4. تكتسب الجماعات الاجتماعية اهميتها من الدور الذى تلعبه فى حياتنا . حلل هذه العبارة .
السؤال الثانى : بين الصواب او الخطأ لثلاث عبارات فقط مما يلى مع التعليل :
1. نظرة عالم الاجتماع للمشاكل الاجتماعية نظرة جزئية
2. علاقة الفرد بمجتمعة متوازنة عند اليونانين .
3. توجد علاقة قائمة بين النظام الاقتصادى والنظام السياسى فى المجتمع .
4. الافراد البارزون لهم دور في عميلة التغير الاجتماعى .
السؤال الثالث : اجب عن ثلاثة فقط مما يأتى :
1. الرموز التى يتفق عليها افراد المجتمع من مكونات الثقافة . وضح .
2. ميز بين ( قوانين الثبات والنظام وقوانين الحركة والتغير ) فى المجتمع .
3. تأكيد مبدأ التغير الاجتماعى فى الحياة الاجتماعية من اهم افكار الفلسفة اليونانية . فسر .
4. القوانين التى توصل اليها كونت ادخلته فى فلسفة التاريخ . ناقش .
الامتحان ( 26 )
السؤال الاول اجب عما يأتى اجبارى
1. حدد المقصود بالتغيير الاجتماعى .
2. اكد ابن خلدون ان التغير الاجتماعى يعد حقيقة من حقائق الوجود البشرى . وضح .
3. بين الاسس التى يجب ان تتوافر لقيام جماعة اجتماعية معينة .
4. هناك علاقة بين النمو الاقتصادي و التغير الاجتماعى . حلل هذه العبارة .
السؤال الثانى : بين الصواب او الخطأ فقط مما يلى مع التعليل :
1. ارسى ابن خلدون العديد من اسس المنهج وقواعد البحث فى علم العمران البشرى .
2. كان كونت يرغب فى ان يكون علم الاجتماع علما مثل كل علوم العصر.
3. شكل النظام السياسى وفلسفته يختلفان باختلاف المجتمعات .
4. التنظيم الديموقراطى من عوامل التغير الاجتماعى .
السؤال الثالث : اجب عن ثلاثة فقط مما ياتى :
1. يمكن ان نحصر اهمية دراسة التغيرات الاجتماعية فى عدة عناصر . اذكرها .
2. احتلت طبقات المجتمع قدرا من تفكير المصريين القدماء . دلل علي صحة ذلك .
3. يقوم المجتمع على الترابط العضوى بين مكوناته عند فلاسفة اليونان . ناقش ذلك .
4. يصنف التغير الاجتماعى وفقا لمنظورات متعددة . فسر ذلك .




الامتحان (27)
السؤال الاول اجب عما يأتى اجبارى
1. اذكر اهم اسهامات المصريين القدماء فى مجال التفكير الاجتماعى .
2. " تتميز ثقافة المجتمع بالتنوع " . حلل هذه العبارة .
3. قارن بين اهداف التربية فى المجتمعات البسيطة وفى المجتمعات المركبة .
4. التنظيم الديموقراطى له دور حيوي وهام فى تحقيق التغيير الاجتماعى . ناقش .
السؤال الثانى :بين الصواب او الخطأ لثلاث عبارات فقط مما يلى مع التعليل :
1. اسهمت الفلسفة اليونانية القديمة فى الفكر الاجتماعى . ( )
2. يرتبط افراد الجماعة الثانوية بعلاقات شخصية مباشرة . ( )
3. التنظيمات الاجتماعية سمة تميز المجتمعات البسيطة . ( )
4. النظم الاقتصادية مستقلة عن بقية النظم الاخرى . ( )
السؤال الثالث : اجب عن ثلاثة فقط مما يأتى :
1. علل : اهتمام العلماء بدرسة التغير الاجتماعي .
2. ميزمستعينآ بمثال بين الدور والمكانه الاجتماعية موضحا انواع المكانه .
3. ينظر عالم الاجتماع للمجتمع نظرة كلية او جزية ( فسرذلك ) .
4. استطاع دوركايم تحويل علم الاجتماع الي علم مستقل بحق. هل تؤيد ذلك .اذكر مبرراتك
الامتحان (28)
السؤال الاول اجب عما يأتى اجبارى
1. استنتج تعريف للمجتمع في ضوء ما درست .
2. لكل مكون من مكونات الوجود علوم خاصة تهتم به ... دلل بمثال لكل منهما .
3. يشترط توافر عدة اسس لقيام الجماعه الاجتماعية ... اذكر ثلاثة منها .
4. لعبت الحضارة اليونانية دورا هاما فى تطور الفكر الاجتماعى ... فسر .
السؤال الثانى : علل صحة او خطأ ثلاث عبارات فقط مما يأتى :
1. تناول المؤرخون قبل ابن خلدون دراسة المجتمع بصورة موضوعية .
2. القوانين فى علم الاجتماع تختلف نظائرها فى العلوم الطبيعية .
3. النظم الاجتماعية مرادفة للمنظمات الاجتماعية .
4. النظم الاجتماعية يساند كل منهم الاخر .
السؤال الثالث : اجب عن ثلاثة فقط مما يأتى :
1. طبق مفهوم التغير الاجتماعى بمثال من واقع الحياة .
2. يختلف شكل النظام السياسى وفلسفته باختلاف المجتمعات .... حلل هذه العبارة .
3. ما النتائج المترتبة علي اختلاف الجماعات الاجتماعية في اشكالها واهدافها وتنظيمها .
4. ميز بامثلة بين كل من ( المكانه الموروثه – المكانه المكتسبة ) .




الامتحان (29)
السؤال الاول اجب عما يأتى اجبارى
1. عرف البناء الاجتماعى .
2. صنف القوانين الاجتماعية التى يمكن اكتسابها عن طريق علم الاجتماع .
3. بم تفسر ... ؟ للنظام التربوى دور بارز فى التنشئة الاجتماعية .
4. وضح مداخل دراسة البناء الاجتماعى .
السؤال الثانى : علل صحة او خطأ ثلاث عبارات فقط مما يأتى :
1. التغير الاجتماعى ينبع من داخل المجتمع دائما .
2. الفرد مطبوع اجتماعيآ عند دوركايم.
3. اتفق علماء الاجتماع فى تعريف محدد للجماعة الاجتماعية .
4. للمجتمع الفاضل اليوناني شروط تحتم حدوثة.
السؤال الثالث : اجب عن ثلاثة فقط مما يأتى :
1. ارسى ابن خلدون العديد من اسس المنهج وقواعد البحث ... فسر .
2. اشرح النظرة الجزئية لعالم الاجتماع في دراسته للمجتمع بمثال.
3. تختلف اهداف التربية باختلاف ابنية المجتمعات .... هل تؤيد ذلك اذكر مبرراتك.
4. حدد المقصود بالرموز الثقافية ؟ ووظيفتها ؟

الامتحان (30)
السؤال الاول اجب عما يأتى اجبارى:
1. حدد المقصود بالتنشئة الاجتماعية .
2. التعليم من اهم مصادر تشكيل الوعى الاجتماعى لدى افراد المجتمع . دلل علي صحة ذلك .
3. انعدام القوة صورة من صور الاغتراب عند عالم الاجتماع " سيمان " . ناقش .
4. تخلف نظم الادارة من مظاهر هدر الوقت . اشرح .
السؤال الثانى : بين الصواب او الخطأ لثلاث عبارات فقط مما يلى مع التعليل :
1. السلوك المنحرف لايختلف زمانآ ومكانآ.
2. عدم المساواه والتنافس غير المتكافئ قد يؤدي للانحراف .
3. يمكن مقاومة الانحراف على المستويين الشخصى والاجتماعى .
4. تهيئة المواقف المربية فى الاسرة لها اهمية كبيرة فى عملية التنشئة الاجتماعية .
السؤال الثالث : اجب عن ثلاثة فقط مما ياتى :
1. تضارب معاملة الطفل من اساليب التنشئة الاجتماعية الخاطئة . ما مووقف من هذذه المقولة
2. تقوم الحماية الاجتماعية على الوقاية من الوقوع فى الادمان . وضح .
3. يعد العقاب طريقة من طرق علاج الانحراف . فسر ذلك .
4. يقول عالم الاجتماع بتريم سوركين حياة الانسان فى النهاية هى سباق متواصل للزمن من خلال النشاطات المتعددة بأهدافها ودوافعها . فسر هذه العبارة .


الامتحان (31)
السؤال الاول اجب عما يأتى اجبارى:
1. حدد المقصود بالاغتراب .
2. اقترح عدة اساليب تعمل على حماية الشباب من الاغتراب .
3. الوقت تجديد وتطوير . حلل هذه العبارة.
4. علل : اهتمام العلماء بدراسة موضوع التنشئة الاجتماعية ؟
السؤال الثانى : بين الصواب او الخطأ لثلاث عبارات فقط مما يلى مع التعليل :
1. التنشئة الاجتماعية مسئولية مشتركة لعدد من المؤسسات .
2. يمثل الادمان خطرا على الفرد والمجتمع .
3. تقع بعض المسئولية فى تكوين الوعى على عاتق الشخص نفسه .
4. وقت الفرد وانتاجه لا ينفصلان .
السؤال الثالث :اجب عن ثلاثة فقط مما يأتى :
1. التمييز فى المعاملة بين الاطفال من اساليب التنشئة الاجتماعية الخاطئة . ناقش .
2. وسائل الاعلام تعتبر مصدرا هاما من مصارد تشكيل الوعى الاجتماعى لدى الافراد . اشرح ذلك
3. كيف يكون السلوك العام لناس فى المجتمع من مظاهر هدر الوقت ؟
4. يشكل الانحراف خطورة بالنسبة للمجتمع . وضح .
الامتحان (32)
السؤال الاول اجب عما يأتى اجبارى:
1. غياب الوعى الاجتماعى يؤدى لتفكك المجتمع . كيف ؟
2. اهدار الوقت جريمة لا يعاقب عليها القانون . اعرض لاثنين من مظاهر هدر الوقت .
3. القسوة والعنف فى المعاملة من اساليب التنشئة الاجتماعية الخاطئة . وضح .
4. للانحراف عدة اسباب اجتماعية . ناقش اثنين منها .
السؤال الثانى :بين الصواب او الخطأ لثلاث عبارات فقم مما يلى مع التعليل :
1. الانحراف مفهوم مطلق فى رأى علماء الاجتماع .
2. الاغتراب ظاهرة ايجابية فى المجتمعات المعاصرة .
3. ا الارقام وحدها تدل علي وقتنا الاجتماعي .
4. الادمان حالة نفسية اوعضوية .
السؤال الثالث : اجب عن ثلاثة فقط مما يلى :
1. تختلف النظرة الاجتماعية للوقت بحسب درجة تقدم المجتمع او تخلفة . ناقش .
2. للانحراف اثره السلبى على الفرد والمجتمع . فسر ذلك .
3. يحتاج علاج الادمان الى تضافر عدة جهود . تعرض لبعض هذه الجهود .
4. عملية التنشئة الاجتماعية مستمرة ومتصلة . حلل هذه العبارة.



الامتحان (33)
السؤال الاول اجب عما يأتى اجبارى:
1. حدد المقصود بكل من ( الوعى الاجتماعى- الوقت الفزيقي )
2. اقترح ثلاث حلول ترى انها تساعد على حماية الشباب من الاغتراب .
3. اشرح اهمية التعليم فى تشكيل الوعى الاجتماعى .
4. ماذا يحدث لو .... ؟ لم يتعرض الطفل لعملية التنشئة الاجتماعية .
السؤال الثانى : علل صحة او خطأ ثلاث عبارات فقط مما يأتى :
1. الانحراف امر ثابت مطلق .
2. يمثل التثقيف الذاتى ركنا اساسيا فى تشكيل الوعى الاجتماعى .
3. الادارة السيئة للمؤسسات يجب ان تحاكم علي ضياع وقتها.
4. يقتصر علاج الانحراف على العقاب .
السؤال الثالث : اجب عن ثلاثة فقط مما يأتى :
1. هل توافق على ان السلوك العام للناس فى المجتمع يعد من مظاهر هدر الوقت ؟ اذكرمبرراتك
2. من خلال مثال حدد العلاقة بين استخدام الوقت و بين الانتاجية فى العمل .
3. لمشكلة الاغتراب اثار سلبية على المجتمع .... اذكرها .
4. للحماية الاجتماعية دور كبير فى معالجة الادمان ..... كيف يتحقق ذلك .

[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amor.forumarabia.com
 
امتحانات علم نفس واجتماع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحانات علم نفس واجتماع 2
» امتحانات علم نفس واجتماع 3
» امتحانات علم نفس واجتماع 4
» امتحانات علم نفس واجتماع 5

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العمورى :: مؤلفات محمود عطى :: علم المصريات :: الفئة الأولى :: مراجعة نهائية للثانوية العامة-
انتقل الى: